كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

حَدَّثَنَا، قال: حَدَّثَنَا أمية بن خالد قال: حَدَّثَنَا أبو الجاربة العبدي (ح)، قال: حدثني عبد الله بن أبي زياد قال: حَدَّثَنَا حجاج بن محمد، عن حمزة الزيات. والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٨٩٦)، قال: حَدَّثَنَا إبراهيم بن أبي داود الحفري، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن حمزة الزيات. وفي (٤٨٩٧)، قال: حَدَّثَنَا ابن أبي داود، قال: حَدَّثَنَا نعيم بن حماد، قال: حَدَّثَنَا أمية بن خالد، عن شعبة. والشاشي في "مسنده" (١٤١٧)، قال: حَدَّثَنَا عبد الكريم بن الهيثم، قال: حَدَّثَنَا أبو بكر بن نافع، قال: حَدَّثَنَا أمية بن خالد، قال: حَدَّثَنَا أبو الجارية العبدي، عن شعبة. والطبراني في "المعجم الكبير" ١/ ٢٠٢ (٥٤٣)، قال: حَدَّثَنَا محمد بن عبد الله الحضرمي، قال: حَدَّثَنَا محمد بن عبد الرحمان العنبرى، قال: حَدَّثَنَا أمية بن خالد، قال: حَدَّثَنَا أبو الجارية العبدى، عن شعبة.
ثلاثتهم: (حمزة الزيات، وشعبة، وأبو الجارية العبدي)، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن أُبي بن كعب، فذكره.
قال الترمذي: (هذا حديث غريب لا نعرفه إِلَّا من هذا الوجه وأمية بن خالد ثقة، وأبو الجارية العبدي شيخ مجهول لا أدري من هو ولا يعرف اسمه).

١٣٥ - عن أُبي بن كعب، قال: علمت رجلا القرآن، فأهدى إلي قوسا، فذكرت ذلك لرسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -، فقال: "إن أخذتها أخذت قوسا من نار"، فرددتها (¬١).
صحيح لغيره.
---------------
(¬١) اللفظ لابن ماجة. جاء في لفظ عبد بن حميد (فأهدي إليه ثوبا، أو قال خميصة).
خميصة: ثوب خز أو صوف معلم.

الصفحة 467