كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

- أخرجه: الطبري في "تفسيره" ٩/ ٢٣٦، قال: حَدَّثَنَا بشر بن معاذ، قال: حَدَّثَنَا يزيد، قال: حَدَّثَنَا سعيد، عن قتادة. (ح)، قال: حَدَّثَنَا ابن وكيع، قال: حَدَّثَنَا غندر، عن هشام الدستوائي، قال: حَدَّثَنَا قتادة.
كلاهما: (يزيد بن عبد الله، وقتادة)، عن زياد بن الربيع، فذكره.
- أخرجه: هناد في "الزهد" (٣٩٧). وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ١/ ٢٥٤، قال: حَدَّثَنَا أبو محمد بن حيان، قال: حَدَّثَنَا أبو يحيى الرازي، قال: حَدَّثَنَا هناد بن السري، قال: حَدَّثَنَا محمد بن عبيد، عن محرز أبي الرجاء، عن صدقة، عن إبراهيم بن مرة، قال: "جاء رجل إلى أَبي، فقال يا أبا المنذر: آية في كتاب الله قد غمتني قال: أي آية قال: {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ} (¬١)، قال: ذلك العبد المؤمن ما أصابته من نكبة مصيبة فيصبر فيلقى الله فلا ذنب له".

١٤١ - عن أُبي بن كعب أنه قرأ: " {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ} (¬٢) مخففا: يعنى: بيناه".
إسناده ضعيف؛ لضعف أبي جعفر وهو الرازي.
- أخرجه: الطبري في "تفسيره" ١٥/ ١٧٨، قال: حَدَّثَنَا القاسم، قال: حَدَّثَنَا الحسين، قال: حدثني حجاج، عن أبي جعفر، عن أبي الربيع، عن أبي العالية، عن أُبي بن كعب، فذكره.

١٤٢ - عن ميمون بن حمدان: أن إعرابيا أتى أبا بكر قال: قتلت صيدًا وأنا محرم فما ترى عليّ من الجزاء. فقال أبو بكر لأُبي بن كعب وهو جالس عنده: ما ترى فيها. قال: قال الأعرابى: أتيتك
---------------
(¬١) النساء: ١٢٣.
(¬٢) الإسراء: ١٠٦.

الصفحة 474