كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

الصغار المقرئ، قال: قرأت على أبي بكر محمد بن موسى الهاشمي، قال: قرأت على أبي ربيعة، والحسين بن محمد الحداد وهما قرآ على أبي الحسن بن أبي بزة، وأخرهما ابن أبي بزة أنه قرأ على عكرمة بن سليمان بن كثير المكي، قال: وأخبره عكرمة أنه قرأ على شبل بن عباد وإسماعيل بن قسطنطين (مقرونين)، قالا: وأخبراه أنهما قرأ على عبد الله بن كثير، قال: وأخبرهما عبد الله أنه قرأ على مجاهد، قال: وأخبر مجاهد أنه قرأ على ابن عباس، قال: وأخبره ابن عباس أنه قرأ على أُبي بن كعب، فذكره.
- أخرجه: الحاكم في "المستدرك" ٢/ ٢٣٠. والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" (٦٣٤٧)، وفي "الأسماء والصفات"، له (٥٩٨)، قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ (يعني: الحاكم)، وأبو طاهر الفقيه، وأبو زكريا بن أبي إسحاق، وأبو سعيد بن أبي عمرو. والخطيب في "تاريخ بغداد" ٢/ ٤٠٠، قال: أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى بن الفضل الصيرفي بنيسابور.
جميعهم: (الحاكم، وأبو طاهر الفقيه، وأبو زكريا بن أبي إسحاق، وأبو سعيد بن أبي عمرو، ومحمد بن موسى)، عن أبي العباس محمد بن يعقوب، عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكيم بن أعين المصري، عن أبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، قال: حَدَّثَنَا إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين قال: قرأت على شبل وأخبر شبل: أنه قرأ على عبيد الله بن كثير وأخبر عبد الله: أنه قرأ على مجاهد وأخبر مجاهد: أنه قرأ على ابن عباس وأخبر ابن عباس: أنه قرأ على أُبي بن كعب، وقال ابن عباس: قرأ أبي على النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -، قال الشافعي: وقرأت على إسماعيل بن قسطنطين وكان يقول: القرآن إسم وليس بمهموز ولم يؤخذ من قرأت ولم أخذ من قرأت كان كلما قرئ قرأنا ولكنه إسم للقرآن مثل التوراة، والإنجيل يهمز قرأت ولا يهمز القرآن.

الصفحة 481