كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

١٤٥ - عن محمد بن كعب قال: مر عمر بن الخطاب برجل يقرأ: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ} ... حتى بلغ {وَرَضُوا عَنْهُ} (¬١)، قال: وأخذ عمر بلده فقال: من أقرأك هذا؟ قال: أُبي بن كعب، فقال: لا تفارقنى حتى أذهب بك إليه، فلما جاءه قال عمر: أنت أقرأت هذا هذه الآية هكذا؟ قال: نعم، قال: أنت سمعتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: نعم، قال: لقد كنت أظن أنا رفعتها رفعة لا يبلغها أحد بعدنا، فقال أُبى: بلى تصديق هذه الآية في أول سورة الجمعة {وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ} ... إلى {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (¬٢)، وفى سورة الحشر {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ} (¬٣) وفي الأنفال {وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ} (¬٤) إلى آخر الآية (¬٥).
سيأتي ذكره في حديث (حبيب بن الشهيد، والحسن، ومحمد بن إبراهيم التيمى، ومحمد بن كعب القرظي، وعمرو بن عامر الأنصاري، وأبو سلمة).

١٤٦ - عن زيد بن أرقم، قال: كنا معه في المسجد، فحدثنا ساعة، ثم قال: جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: أقرأني عبد الله بن
---------------
(¬١) التوبة: ١٠٠.
(¬٢) الجمعة: ٣.
(¬٣) الحشر: ١٠.
(¬٤) الأنفال: ٧٥.
(¬٥) اللفظ للطبري.

الصفحة 482