كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 4)

- أخرجه: الطبراني في "المعجم الكبير" ١/ ١٧١ (٤٢٤). والحاكم في "المستدرك" ٣/ ٥٩٧، قال: أخبرنا أبو جعفر محمد بن عبد الله البغدادي.
كلاهما: (الطبراني، وأبو جعفر البغدادي)، قالا: حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني (¬١)، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا عبد الله بن لهيه عن صالح بن أبي عريب عن خلاد بن السائب، قال: دخلت على أسامة بن زيد، فذكره.

٢٥٠ - عن زيد بن حارثة طفت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم، فلمست بعض الأصنام فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تمسها" فقلت: لأعودن حتى أبصر ما يقول، ثم مسستها. فقال: "ألم تنه عن هذا؟ " قال: فهالذي أكرمه الكتاب.
سيأتي ذكره في مسند زيد بن حارثة.

٢٥١ - قال بريدة لأُسامة: يا أبا محمد إني شهدت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوصي أباك أن يدعوهم إلى الإسم، فإن أطاعوهم خيرهم، وإن أحبوا أن يقيموا في دارهم ويكونا كأعراب المسلمين، ولا شيء لهم في الفيء ولا الغنيمة إلا أن يجاهدوا مع المسلمين، وإن تحولوا إلى دار الإسلام كان لهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين، قال أسامة: هكذا وصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأبي، ولكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرني، وهو أضر عهده إلي، أن اسرع السير واسبق الأخبار، وأن أشن الغارة عليهم بغير دعاء، فأحرِّق وأخرب فقال بريدة: سمعًا وطاعةً لأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
إسناده ضعيف جدا؛ من أجل الواقدي فهو متروك، وفيه انقطاع.
- أخرجه: الواقدي في "المغازي" ٣/ ١١٢٢ - ١١٢٣. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٢/ ٥٨، قال: أخبرنا أبو بكر الفرضي، قال: أخبرنا أبو محمد
---------------
(¬١) وقع خطأ في مطبوع المستدرك للحاكم ٣/ ٥٩٧ "قال: حدثنا محمد بن عمر، حدثنا خالد الحراني" والصواب ما أثبتناه (محمد بن عمر بن خالد الحراني)، قال: حدثني أبي. كما في تهذيب الكمال ٥/ ٤٠٧.

الصفحة 212