كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 4)

قال: أخبرنا محمد بن إسماعيل البخاري، قال: قاله لي عبد الرحمان بن شيبة، عن ابن أبي فديك، عن موسى بن يعقوب، عن عبد الله بن أبي بكر بن زيد بن المهاجر، عن مسلم بن أبي سهل النبال، عن الحسن بن أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل مولى النبي صلى الله عليه وسلم عن أبيه، فذكره.

٢٥٦ - عن جابر قال كان يستاك إذا أخذ مضجعه وإذا قام من الليل وإذا خرج إلى الصبح قال فقلت له قد شققت على نفسك بهذا السواك فقال إن أسامة أخبرني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يستاك هذا السواك.
إسناد ضعيف؛ لضعف حرام، قال مالك ويحيى: ليس بثقة. وقال أحمد: ترك الناس حديثه. وقال الشافعي وغيره: الرواية عن حرام حرام.
- أخرجه: ابن أبي شيبة (١٧٨٨)، قال: حدثنا أبو خالد الأحمر: (يعني سليمان بن حيان). وأحمد بن منيع كما في "المطالب العالية" ١/ ٧٤ (٦٣)، قال: حدثنا الهيثم بن خارجة، قال: حدثنا حفص بن ميسرة.
كلاهما: (أبو خالد الأحمر، وحفص بن ميسرة) عن حرام (¬١) بن عثمان، عن أبي عتيق (يعني: عبد الرحمان بن جابر) عن جابر، فذكره.

٢٥٧ - عن أسامة إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول".
صحيح لغيره. وهذا الإسناد ضعيف؛ لضعف عبد الله بن نافع.
- أخرجه: البزار في "البحر الزخار" (٢٦١٤)، قال: حدثنا محمد بن معمر. وأبو يعلى في "مسنده" (كما في إتحاف المهرة) ١/ ٣١٦ (١٩٢)، قال: حدثنا بندار، وابن عدي في "الكامل" ٥/ ٢٧٤، قال: أخبرنا ابن مكرم، قال: حدثنا محمد بن معمر. (ح) قال: أخبرنا أبو يعلى، قال: حدثنا بندار. والضياء
---------------
(¬١) في الأصل المطبوع من مصنف أبي شيبة: (حزام)، وهو تصحيف والصواب: (حرام) كما أثبتناه. ينظر في ترجمة: الكامل في ضعفاء الرجال ٣/ ٣٧٩.

الصفحة 216