كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 3)

عن عبد الرحمان بن أبي ليلى. والبغوي في "شرح السنة" (١٢٢٧)، قال: أخبرنا عبد القاهر البرجاني. وفي "الأنوار في شمائل النبي المختار"، له (٨٢)، قال: أخبرنا إسماعيل بن عبد القاهر، كلاهما: (عبد القاهر، وإسماعيل)، قالا: أخبرنا عبد الغافر بن محمد الفارسي، قال: أخبرنا محمد بن عيسى الجلودي، قال: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان، قال: حدثنا مسلم بن الحجاج، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمان بن أبي ليلى، عن جده. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٧/ ٣٢٨، قال: أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد، قال: أخبرنا الحسن بن علي، قال: أخبرنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثتي وهب بن بقية، قال: حدثنا خالد بن عبد الله، عن إسماعيل، يعني: أبن أبي خالد، عن عبد الله بن عيسى، عن عبد الرحمان بن أبي ليلى.
- أخرجه: أبو عبيد في "فضائل القرآن": ٢٠٢، قال: حدثنا حجاج، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق (¬١)، عن شقير العبدي. وأبو عبيد في "فضائل القرآن": ٢٠١، قال: حدثنا يزيد، عن العوام بن حوشب، عن أبي إسحاق السبيعي، عن سليمان بن صرد. وعبد الله بن أحمد في زوائده على "المسند" ٥/ ١٢٤ (٢٠٦٤٩)، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن شقير العبدي، عن سليمان بن صرد. وفي ٥/ ١٢٥ (٢٠٦٥٠)، قال: حدثنا محمد بن جعفر الوركاني، قال: أخبرنا شريك، عن أبي إسحاق، عن سليمان بن صرد. والنسائي في "الكبرى"
---------------
(¬١) في "فضائل القرآن" لأبي عبيد: (أبي إسحاق بن صقير)، وعند أَحمد، والشاشى، وابن عساكر: (سقير) والصواب ما أَثبتناه، انظر تهذيب الكمال ٣/ ٢٨٢ (٢٥١٥).

الصفحة 22