كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 3)

- أخرجه: الطبري في "تفسيره" ٦/ ٢٠، قال: حدثني إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد، قال: حدثنا عتاب بن بشير، عن خصيف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، فذكره.

١٥٩ - عن أُبي بن كعب، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أمرت أن أقرأ عليك القرآن"، قال: قلت: سماني لك ربك عزَّ وجلَّ؟ قال: "نعم" فقرأ علي {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} (¬١) بالتاء جميعا (¬٢).
صحيح.
- أخرجه: أبو عبيد في "فضائل القرآن: ٢١٥، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن الأجلح بن عبد الله، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه. وابن أبي شيبة (٣٠٢٩٧)، و (٣٢٣٠٢)، قال: حدثنا عبد الله بن نمير، عن الأجلح، عن بن أبزى عن أبيه. وابن سعد في "الطبقات" ٢/ ٣٤٠، قال: أخبرنا عبد الله بن نمير، عن الأجلح، عن ابن أبزي، عن أبيه. (ح)، قال: وأخبرنا مؤمل بن إسماعيل وقبيصة بن عقبة، قالا: أخبرنا سفيان الثوري، قال: أخبرنا أسلم المنقري، قال مؤمل: عن سعيد بن عبد الرحمان بن أبزي، وقال قبيصة: عن عبد الله بن عبد الرحمان بن أبزي، قالا جميعًا: عن أبيه. وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٤٨) قال: حدثنا أبو بكر، قال: حدثنا عبد الله بن نمير، قال: حدثنا الأجلح، عن ابن أبزى، عن أبيه. (ح) قال: وحدثنا المقدمي، قال: حدثنا عمر بن علي، عن الأجلح، قال: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه. وفي (١٨٤٩)، قال: حدثنا المقدمي،
---------------
(¬١) سورة يونس: الآية ٥٨.
(¬٢) اللفظ من شرح مشكل الآثار (٣٦٢٠).

الصفحة 33