كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 3)

صحيح.
- أخرجه: البخاري ٨/ ١١٥ (٦٤٤)، قال: وقال لنا أبو الوليد (يعني: الطيالسي). والطبري في "تفسيره" ٢٤/ ٥٨٠، قال: حدثنا محمد بن خلف العسقلاني، قال: حدثنا آدم. والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٧٧)، قال: حدثنا ابن أبي داود، قال: حدثنا آدم بن أبي إياس.
كلاهما: (أبو الوليد، وآدم)، قالا: حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، عن أُبيّ، فذكره.
ورواية البخاري مختصرة.

١٦٣ - عن عبد الرحمان بن هرمز، قال: قرأت على أبى هريرة، وقال أبو هريرة: قرأت على أُبي بن كعب، وقال أُبي: عرضت على النبي - صلى الله عليه وسلم - القرآن، فقال: "أمرني جبريل أن أعرض عليك القرآن".
إسناده ضعيف؛ عبيد بن ميمون، مجهول. وكذا هارون بن المسيب.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (١٣٥٩)، قال: حدثنا أحمد، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن إسحاق المديني، قال: حدثنا عبيد بن ميمون التبان المقرئ، قال: قال لي هارون بن المسيب: بقراءة من تقرأ، فقلت بقراءة نافع، قال: فعلى من قرأ نافع، فقلت: خبرنا نافع أنه قرأ على الأعرج عبد الرحمان بن هرمز، وأن الأعرج، قال: قرأت على أبى هريرة، فذكره.
قال الطبراني: (لم يرو هذا الحديث عن نافع إلا عبيد).

١٦٤ - عن أُبي بن كعب، قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يا أُبي إن جبريل عَلِيْه السَّلام أمرني أن أقر عليك القرآن وهو يقرئك السلام"، قلت يا رسول الله: إنه كما كانت لي منك خاصة بقراءة القرآن خصني بثواب القرآن مما علمك الله وأطلعك عليه، قال: "نعم يا أُبي، أيما مسلم قرأ سورة فاتحة القرآن فكأنما قرأ ثلثي القرآن وكأنما

الصفحة 42