كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 6)

وفي معجم شيوخ الصيداوي: ٢٧٩، بلفظ: "كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا توضأ يقول بيده في ذقنه يخلل لحيته، يفعل ذلك مرتين، وربما فعله ثلاثًا أو أكثر من مرتين".

٨٠٩ - عن أنس بن مالك قال: قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "حبذا المتخللون من أمتي" (¬١).
حسن لغيره.
- أخرجه: أبو يعلى في "معجم شيوخه" (٥٩)، قال: حدثنا محمد بن عبد اللَّه بن عمار رحمه اللَّه، قال: حدثنا عفيف بن سالم، عن محمد بن أبي حفص العطار، عن رقبة بن مستقلة (¬٢). والطبراني في "المعجم الأوسط" (١٥٩٦)، قال: حدثنا أحمد، قال: حدثنا محمد بن عبد اللَّه بن عمار (¬٣) الموصلي، قال: حدثنا عفيف بن سالم، عن محمد بن أبي حفص الأنصاري، عن رقبة بن مصقلة. والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٣٣٣)، قال: أخبرنا أبو محمد بن عبد الرحمان بن عمر الصفار، قال: أنبأنا أحمد بن إبراهيم بن جامع، قال: حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: حدثنا محمد بن عبد اللَّه بن عمار، قال: حدثنا عفيف، عن محمد بن أبي حفص الأنصاري، عن رقبة ابن مصقلة العبدي. والخطيب في "المتفق والمفترق" (١٤٩٠)، قال: أخبرنا
---------------
(¬١) بلفظ أبو يعلى الموصلي في "معجم شيوخه" (٥٩)
(¬٢) ورد في المطبوع من "المعجم" لأبي يعلى الموصلي (٥٩) لفظ مسقلة وفي "المعجم الأوسط" للطبراني (١٥٩٦) والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٣٣٣) والخطيب في "المتفق والمفترق" (١٤٩٠) لفظ "مصقله" وكلاهما صحيح انظر: تهذيب الكمال ٢/ ٤٨٩ (١٩٠٨).
(¬٣) ورد في المطبوع من "المعجم الأوسط" و"مسند الشهاب" للقضاعي محمد بن عمار والصواب ما أثبتناه. انظر: تهذيب الكمال ٥/ ١٩١ (٤٥٥٥)

الصفحة 375