كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 6)

٨٢٨ - عن أنس بن مالك، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إذا توضأ أحدكم فليمضمض ثلاثًا، فإن الخطايا تخرج من وجهه، ويغسل يديه، ويمسح برأسه ثلاثًا، ثم يدخل يديه فى أذنيه، ثم يفرغ على رجليه ثلاثًا".
إسناده ضعيف جدا؛ أبو موسى الحناط واسمه عيسى بن أبي عيسى وهو متروك، ويزيد بن عبد الملك وهو النوفلي، ضعيف. قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/ ٢٨٩: (رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو موسى الحناط وهو متروك).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٧٩٤١)، قال: حدثنا محمود ابن علي، قال: حدثنا أحمد، قال: حدثنا إسحاق بن محمد الفروي، قال: حدثنا يزيد بن عبد الملك، عن أبي موسى الحناط، عن محمد بن المنكدر، عن أنس بن مالك، فذكره.

٨٢٩ - عن أنس بن مالك، قال: أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أمر الفضل بن عباس أن يعد له طهوره، فانطلق رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لحاجته، وكان إذا كانت له حاجة تباعد حتى لا يكاد يرى، فلما قضى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حاجته أَقبل راجعًا فمر بامرأة غد قبر ميت لها وهي تعدِّد وتقول، فقام رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عليها وهي لا تعرفه. فقال لها: "اتقِ اللَّه واصبري" قالت: يا عبد اللَّه، أذهبت لحاجتك، فقال: لها ثلاثًا، ثم انصرف فجاء فأخذ المطهرة من الفضل فأتى المرأة فقال لها: ما قال لك رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقامت فقالت: يا ويلها، هذا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ولم أعرفه، فسعت حتى لحقته على باب

الصفحة 394