كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 6)

ثلاثتهم: (شعبة، والثوري، وسفيان بن سعيد، وشريك)، عن عمرو بن عامر البجلي.
- أخرجه: الترمذي (٥٨)، وفي "العلل الكبير" (٢٩)، قال: حدثنا محمد بن حميد الرازي، قال: حدثنا سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق، عن حميد. وابن شاهين في "ناسخ الحديث" (٨٧)، قال: حدثنا عبد اللَّه بن محمد، قال: حدثنا محمد بن حميد، قال: حدثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن حميد الطويل. والحازمي في "الإعتبار": ٣٦، قال: أخبرنا أبو الفتح عبد اللَّه ابن أحمد بن محمد، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد التاجي، عن أبي إبراهيم المروزي، قال: أخبرنا أبو العباس المحبوبي، قال: أخبرنا محمد ابن عيسى، قال: حدثنا محمد بن حميد الرازي، قال: حدثنا سلمة بن الفضل، عن أبي إسحاق، عن حميد.
كلاهما: (عمرو بن عامر، وحميد الطويل)، عن أنس بن مالك، فذكره.

٨٣٣ - عن أنس بن مالك، أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال لعائشة: ناوليني الخمرة، قالت إني حائض، قال: إن حيضتك ليست فى يدك.
حسن. قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/ ٣٥٢: (رواه البزار ورجاله موثقون).
- أخرجه: البزار كما في "كشف الأستار" (٣٢٣)، قال: حدثنا زيد بن أخزم أبو طالب الطائي، قال: حدثنا أبو عاصم، عن شبيب بن بشر، عن أنس بن مالك، فذكره.

٨٣٤ - عن عبد اللَّه بن رقيش، قال: رأيت أنس بن مالك أتى بقباء، قال ثم قال: أئتوني بقباء، بماء من بئر غرس فإني رأيت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- شرب منها ويتوضأ، فأتى بماء فصب على يديه ثم أدخلهما فى إزاره فلمس ذكره ثم توضأ ومسح على خفيه".

الصفحة 400