كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 6)

كلاهما: (الطبري، والقاسم بن فورك)، قالا: حدثنا على بن سهل، قال: حدثنا مؤمل، قال: حدثنا حماد، عن عاصم الأحول، عن أنس بن مالك، فذكره.

٨٣٧ - عن أنس بن مالك قال: إن وفد ثقيف كانوا: يا رسول اللَّه، إن أرضنا أرض باردة فما يكفينا من غسل الجنابة؟ فال: "أما أنا فأفيض على رأسي ثلاثًا" (¬١).
صحيح لغيره؛ وهذا الإسناد ضعيف حميد الطويل مدلس وقد عنعن.
- أخرجه: أبو يعلى (٣٧٣٩). والضياء المقدسي في "المختارة" ٦/ ٥٩ - ٦٠ (٢٠٣٥)، قال: أخبرنا زاهر بن أحمد الثقفي، أن الحسين بن عبد الملك الأديب أخبرهم، قال: أنبأنا إبراهيم بن منصور، قال: أنبأنا محمد بن إبراهيم المقرئ، قال: أنبأنا أبو يعلى الموصلي، قال: حدثنا ابن أبي سمينة البصري أبو عبد اللَّه، قال: حدثنا معتمر، عن حميد، عن أنس بن مالك، فذكره.

٨٣٨ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إذا اغتسلت المرأة من حيضها نفضت شعرها وغسلته بخطمي وأشنان وإذا اغتسلت من جنابة صبت على رأَسها الماء وعصرته" (¬٢).
إسناده ضعيف؛ مسلم بن صبيح البصري وهو غير الهمداني مجهول، سلمة بن صبيح اليحمدي، أيضا لم أجد من ترجمه له، ولعله تصحيف من شيخ الطبراني وهو أحمد بن داود بن يزيد بن ماهان قال الدارقطني: (ليس بقوي، يعتبر به).
---------------
(¬١) اللفظ لأبي يعلى.
(¬٢) بلفظ الطبراني.

الصفحة 402