كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 6)

جميعهم: (هارون بن معروف، وحرملة بن يحيى، وأصبغ بن فرج، وأحمد بن عبد الرحمان، وأبو الطاهر، ويونس بن عبد الأعلى)، قالوا: حدثنا عبد اللَّه بن وهب، عن قتادة بن دعامة، عن أنس بن مالك، فذكره.

٨٤١ - عن أنس بن مالك، إن رسول اللَّه، قال: "الحيض ثلاثة أيام وأربعة وخمسة وستة وسبعة وثمانية، وتسعة وعشرة فإذا جازت لعشرة مستحاضة".
إسناده ضعيف جدا؛ الحسن بن دينار، متروك الحديث، ونوح بن أبي مريم، كذاب.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٣/ ١٢٧. والبيهقي في "الخلافيات" (١٠٣٩)، قال: أخبرنا أبو سعد الماليني. وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٦٤١)، قال: أنبأنا إسماعيل بن أحمد، قال: حدثنا ابن مسعدة، قال: أخبرنا حمزة.
كلاهما: (أبو سعد الماليني، وحمزة)، عن أبي أحمد بن عدى، قال: حدثنا أحمد بن الحسن (¬١) الكرخي، قال: حدثنا الحسن بن شبيب، قال: حدثنا أبو يوسف، عن الحسن بن دينار، عن معاوية بن قرة.
- أخرجه: البيهقي في الخلافيات (١٠٣٨)، قال: أخبرنا أبو سعيد زيد ابن محمد بن الظفر العلوي، قال: أنبأنا أبو بكر محمد بن عبد اللَّه بن محمد ابن زكريا، قال: حدثنا أبو العباس الدعولي، قال: حدثنا عبد اللَّه بن جعفر ابن خلفان، قال: سمعت علي بن النضر، يقول: سمعت علي بن الحسين بن شقيق، يقول: كنت مع سفيان بن عيينة في المسجد الحرام قاعدًا فقلت له يا أبا محمد! حديث حميد، عن أنس بن مالك، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: في الحيض.
---------------
(¬١) ورد في المطبوع من "الخلافيات" للبيهقي (أحمد بن الحسين) وهو تصحيف. انظر: تاريخ بغداد ٤/ ٨٦.

الصفحة 406