كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 6)

٨٤٣ - عن أنس بن مالك، قال: صلى رسول اللَّه صلاة الصبح وقد اغتسل من جنابة، فكان نكتة مثل الدرهم يابس لم يصبه الماء، فقيل يا رسول اللَّه إن هذا الموضع لم يصبه الماء. فسلت شعره من الماء ومسحه به، ولم يعد الصلاة.
إسناده ضعيف؛ المتوكل بن فضيل، قال ابن الجوزي عقب: (قال أبو حاتم الرازي: هو مجهول، وقال الدارقطني: ضعيف). وأبو ظلال واسمه هلال بن أبي سويد، قال ابن معين: (ضعيف، ليس بشيء).
- أخرجه: الدرقطني (٣٨٩). والبيهقي في "الخلافيات" (٨٨٢)، قال: حدثنا فأخبرناه أحمد بن محمد بن (¬١) الحارث الفقيه. وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٥٦٨)، قال: أخبرنا عبد الحق، قال: حدثنا عبد الرحمان بن أحمد، قال: حدثنا أبو بكر بن بشران (يعني: محمد بن عبد الملك بن بشران).
كلاهما: (أحمد بن محمد بن الحارث الفقيه، وأبو بكر بن بشران)، عن علي بن عمر (يعني: الدارقطني)، قال: حدثنا سعيد بن محمد بن أحمد الخباط، قال: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، قال: حدثنا المتوكل بن فضيل أبو أيوب الحداد بصري، عن أبي ظلال، عن أنس بن مالك، فذكره.

٨٤٤ - عن أنس بن مالك، إنه كان يتوضأ فيمسح ظاهر أذنيه وباطنهما وقال: رأيت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فعل ذلك.
الصواب موقوفا، كما قال البيهقي في "معرفة" ١/ ٢٣٢: (وقد وهم فيه عبد الوهاب. إنما الرواية المحفوظة عن حميد، عن أنس أنه فعل ذلك. ثم عزاه إلى عبد اللَّه بن مسعود).
---------------
(¬١) ورد في المطبوع من "الخلافيات" للبيهقي (أحمد بن محمد الحارث) والصواب ما أثبتناه. انظر: سير أعلام النبلاء ٦/ ٤٤٩ (٣٣٢).

الصفحة 408