كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 6)

محمد بن يحيى، قال: حدثنا بندار، قال: حدثنا ابن أبي عدي، عن سعيد. وابن حزم في "المحلى" ١/ ٢٢٤، قال: حدثنا عبد اللَّه بن يوسف، قال: حدثنا أحمد بن فتح، قال: حدثنا عبد الوهاب بن عيسى، قال: حدثنا أحمد ابن محمد، قال: حدثنا أحمد بن علي، قال: حدثنا مسلم بن الحجاج، قال: حدثنا يحيى بن حبيب الحارثي، قال: حدثنا خالد (هو ابن الحارث)، قال: حدثنا شعبة. والخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/ ٢٠٩، قال: أخبرنا عثمان بن محمد بن يوسف العلاف، قال: أخبرنا محمد بن عبد اللَّه الشافعي، قال: حدثنا أحمد بن خلد الآجري، قال: حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا أبو هلال.
جميعهم: (معمر، وهشام الدستوائي، ويحيى بن سعيد، وخالد بن الحارث، وسعيد، وشعبة، وأبو هلال)، عن قتادة.
كلاهما: (حميد الطويل، وقتادة)، عن أنس بن مالك، فذكره.

٨٥٥ - عن أنس بن مالك: أن رجلًا من الأنصار من بني عمرو بن عوف قال: يا رسول اللَّه إنك رغبتنا فى السواك فهل دون ذلك من شئ؟ قال: "إصبعك سواك عند وضوءك تمرها على أسنانك، إنه لا عمل لمن لا نية له، ولا أجر لمن لا حسبة له".
ضعيف؛ عبد الحكم القسملى هو ابن عبد اللَّه ويقال ابن زياد، قال البخاري: (منكر الحديث). وعيسى بن شعيب وهو البصري الضرير قال الحافظ: (صدوق له أوهام). وقد اضطرب في إسناده -تارة بالطريق الأول، وتارة بطريق الثاني-. وفي الطريق الثالث مجهول الذي لم يسم، وفي الطريق الرابع، أبو أمية الطرسوسي واسمه محمد بن إبراهيم بن مسلم، قال الحافظ: (صدوق، صاحب حديث، يهم). وعبد اللَّه بن عمر الحمال لم أجد له ترجمة.

الصفحة 417