كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 7)

- أخرجه: العقلي في "الضعفاء" ١/ ٣١٢، قال: حدثنا محمد بن غياث بن المربع، قال: حدثنا سريح بن يونس، قال: حدثنا حماد بن واقد الصفار، قال: سمعت ثابت.
- أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (٦١٢٥)، قال: حدثنا محمد بن موسى الايلي، قال: حدثنا عمر بن يحيى الايلي، قال: حدثنا زياد بن عبد اللَّه البكائي، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري.
ثلاثتهم: (قتادة، وثابت، والزهري)، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٠١٥ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- "ركعتا الفجر أحب إلي من الدنيا وما فيها" (¬١) قال: وقال عمر بن الخطاب هما أحب إلي من حمر النعم.
صحيح.
- أخرجه: عبد الرزاق (٤٧٧٩)، عن عبد اللَّه بن محرر عن قتادة. وابن أبي عاصم في الزهد (٢٥٢)، قال: حدثنا محمد بن منصور، قال: أخبرنا الأسود بن عامر، قال: أخبرنا أبو بكر بن عياش، عن سليمان التيمي.
كلاهما: (قتادة، وسليمان التيمي)، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٠١٦ - عن العلاء بن عبد الرحمان، قال: دخلت أنا وعمر بن ثابت على أنس وقد صلينا مع خالد بن أسيد الظهر فقال صليتم العصر قلنا لا ولكن صلينا الظهر مع خالد فقال قوموا فصلوا العصر فأني سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "تلك صلاة المنافق يصليها قريبًا من غروب الشمس لا يذكر اللَّه عز وجل فيها إلا قليلا يتركها حتى إذا كان عند غروب الشمس فام فصلى لا يذكر اللَّه فيها إلا قليلا" (¬٢).
صحيح.
---------------
(¬١) بلفظ: عبد الرزاق.
(¬٢) بلفظ الطيالسي.

الصفحة 194