كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 7)

١٠٢٣ - عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من صلى العصر فجلس يملي خيرا حتى يمسي كان أفضل من عتق ثمانية من ولد إسماعيل".
إسناده ضعيف؛ لانقطاعه المعلى بن زياد لم يلق أنس بن مالك.
- أخرجه: أحمد ٣/ ٢٦٢ (١٣٧٦٠)، قال: حدثنا حسن بن الربيع، قال: حدثنا حماد بن زيد، عن المعلى بن زيد، عن أنس بن مالك فذكره.

١٠٢٤ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ما من عبدٍ صلى صلاة الصبح ثم جلس في مجلسه حتى تطلع الشمس ثم يقوم فيصلي ركعتين أو أربع ركعات إلا كان خيرًا له مما طلعت عليه الشمس، وما من عبد صلى العصر ثم جلس في مجلسه يذكر اللَّه حتى يصلي المغرب إلا كان خيرًا له من ثمانيةٍ يعتقهم من ولد إسماعيل -عليه السلام- وبه كل واحد منهم اثنا عشر ألفا".
ضعيف؛ لضعف يزيد الرقاشي.
- أخرجه: ابن الفضل الجوزي الاصبهاني في "الترغيب والترهيب" (١٩٤٥)، قال: أخبرنا محمد بن أحمد السمسار، وفي (١٩٧٤)، قال: أخبرنا عمر بن أحمد السمسار.
كلاهما: (محمد، وعمر)، قالا: أنبأنا أبو سعيد النقاش، قال: أنبأنا أبو بكر أحمد بن محمد بن أيوب المالي بالبصرة، قال: حدثنا الحسن بن المثنى، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا صدقه بن موسى، قال: حدثنا يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك فذكره.

١٠٢٥ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تظهر النجوم".
إسناده ضعيف جدا؛ درست بن زياد ضعيف جدا. ويزيد ضعيف.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٣/ ٥٧٦، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم الديبلي، قال: حدثنا عبد الحميد بن صبيح، قال: حدثنا درست بن زياد، قال: حدثنا يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، فذكره.

الصفحة 207