كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 7)

١٠٢٨ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أول الوقت رضوان اللَّه وآخر الوقت عفو اللَّه" (¬١).
ضعيف؛ قال ابن الجوزي: (فقال ابن عدي لا يرويه بذلك الإسناد إلا بقية وهو من الأحاديث التي رويها بقية عن المجهولين لأن عبد اللَّه مولى عثمان وعبد العزيز لا يعرفان).
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٢/ ٢٧٠. وابن الجوزي في "العلل المنتاهية" (٦٥١)، قال: حدثنا إسماعيل بن أحمد، قال: أخبرنا ابن مسعده، قال: أخبرنا حمزة بن يوسف، قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي، قال: حدثنا الساجي، قال: حدثنا أبو شيبة بن ابي بكر بن ابي شيبة، قال: حدثنا سليمان بن عبيد اللَّه، قال: حدثنا بقية، عن عبد اللَّه مولى عثمان بن عفان، قال: حدثني عبد العزيز، قال: حدثنا محمد بن سيرين، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٠٢٩ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الذي تفوته صلاة المغرب فكأنما أوتر أهله وماله" (¬٢).
ضعيف جدا؛ رشدين بن سعد، ضعيف جدا، ومحمد ابن أبي السري هو ابن المتوكل، صدوق عارف له أوهام كثيرة.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٤/ ٨٣، قال: حدثنا محمود بن عبد البر العسقلاني. وتمام في (فوائده كما في الروض البسام) (٢٤٦)، قال: حدثنا أبو الحسن أحمد بن سليمان بن أيوب بن حذلم، قال: حدثنا أبو محمد عبد الرحمان بن عبد الحميد بن فضاله في مجلس يزيد بن عبد الصمد.
كلاهما: (محمود بن عبد البر العسقلاني، وعبد الرحمان بن عبد الحميد بن فضالة)، قالا: حدثنا محمد بن أبي السري، قال: حدثنا رشدين بن سعد، عن معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث، عن مكحول، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) اللفظ لابن عدي.
(¬٢) اللفظ لابن عدي.

الصفحة 209