كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 8)

بن سعيد، قال: حدثنا عمر بن عيسى الآجري (¬١)، قال: حدثنا موسى بن إبراهيم المروزي، قال: حدثنا داود بن الزبرقان، عن محمد بن جحادة (¬٢)، عن أنس، فذكره.

١٠٤٢ - عن أنس: خرج رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - حين أقيمت الصلاة ورأى ناسًا يصلون ركعتي الفجر، فقال: "صلاتان معًا" ونهى أن تصليا إذا أقيمت الصلاة (¬٣).
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/ ٩٢: (رواه البزار وهو من رواية شريك بن أبي نمر عنه. قال البخاري: والأصح عن شريك عن أبي سلمة مرسلًا وفيه عثمان بن محمد بن عثمان بن ربيعة ضعفه ابن القطان، وقال عبد الحق: الغالب على روايته الوهم).
- أخرجه: البخاري في "التاريخ الكبير" ١/ ١٨٦، وفي "التاريخ الصغير" له ٢/ ٢٠٠، قال: حدثني علي بن حجر، قال: حدثنا محمد بن عمار الأنصاري. والبزار (كما في كشف الأستار)، (٥١٧) قال: حدثنا العباس بن محمد، قال: حدثنا عثمان بن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، قال: حدثنا محمد بن عمار. وابن خزيمة (١١٢٦)، قال: حدثنا علي بن حجر السعدي بخبر غريب، قال: حدثنا محمد بن عمار الأنصاري، وفي (١١٢٦)، قال: حدثنا محمد بن عقيل، قال: حدثنا حفص بن عبد اللّه، قال: حدثني إبراهيم بن طهمان. وابن أبي حاتم في "علل الحديث" ١/ ١٣٤، قال: قال أبي حدثناه سعيد بن عبد الجبار الكرابيسي، عن محمد بن عمار المؤذن، وفي ١/ ١٣٤، قال: حدثنا أبي، عن إبراهيم بن طهمان. وابن عدي في "الكامل" ٧/ ٤٦٦، قال:
---------------
(¬١) ورد في المطبوع من كتاب "العلل المتناهية" (عمر بن قيس الاجري) وهو تصحيف وما أثبتناه من خلال متابعة رواية الخطيب في تاريخ بغداد.
(¬٢) ورد في المطبوع من كتاب "العلل المتناهية" (داود بن الزبرقان، ومحمد بن جحاد) وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه. انظر تهذيب الكمال ٦/ ٢٦٢ (٥٧٠٣).
(¬٣) بلفظ البزار كما في كشف الأستار.

الصفحة 242