كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 8)

الإمام أبو الفتوح أسعد بن محمود بن خلف العجلي - بأصبهان - أن فاطمة بنت عبد اللّه الجوزدانية أخبرتهم، قال: أنبأنا محمد بن عبد اللّه بن ريذة، قال: أنبأنا سليمان بن أحمد الطبراني.
كلاهما: (الطبراني، وأبو الحسين عبد الباقي بن قانع)، قالا: حدثنا يعقوب بن إسحاق.
- أخرجه: الضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ١٦٢ (٢٥٩٢)، قال: وأخبرنا أبو بكر محمد بن المبارك بن محمد بن محمد بن مشق - ببغداد - أن ( ............... ) (¬١)، قال: حدثنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان، قال: أنبأنا أبو محمد عبد اللّه بن إسحاق بن أهيم البغوي، قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم أبو الحسن البيهقي.
كلاهما: (يعقوب بن إسحاق، ويعقوب بن إبراهيم أبو الحسن البيهقي)، قالا: حدثنا يحيى بن زهير القرشي، قال: حدثنا أزهر بن سعد، عن ابن عون، عن محمد بن سيرين، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٠٥٢ - عن أنس بن مالك، أن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - قال: "يخرج المؤذنون والملبون من قبورهم يوم القيامة، يؤذن المؤذنون، ويلبي الملبي، فيغفر للمؤذن مد صوته".
ضعيف جدا، ابن السماك اسمه محمد بن صبيح. قال الذهبي في "المغني": (صدوق، وليس حديثه بشيء). وسعيد أبو عثمان، لم أعرفه، وعلي بن عيسى الرازي، لم أجد له ترجمة.
- أخرجه: الصيداوي في "معجم شيوخه": ٣٠٣ - ٣٠٤، قال: حدثني عبد اللّه بن عمر، حدثني علي بن محمد بن منصور بالرُها من أصل كتابه، حدثنا علي بن عيسى الرازي، حدثنا سعيد أبو عثمان، حدثنا ابن السماك، عن سفيان الثوري، عن سليمان التيمي، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) هكذا ورد في المطبوع من المختارة للضياء المقدسي.

الصفحة 253