كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 8)

١٠٥٥ - عن أنس بن مالك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يُكره للمؤذِّن أن يكون إمامًا" (¬١).
إسناده ضعيف، لضعف زيد العمي وهو ابن الحواري البصري.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٤/ ١٥٠. وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٦٦٩)، قال: أنبأنا إسماعيل بن أحمد، قال: أخبرنا ابن مسعدة، قال: أخبرنا حمزة بن يوسف، قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي، قال: حدثنا عبد الرحمان بن سليمان القاضي، قال: حدثنا القاسم بن الحكم، قال: حدثنا سلام، عن زيد العمي، عن قتادة، عن أنس، فذكره.

١٠٥٦ - عن أنس بن مالك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "الإمام ضامن والمؤذن مؤئمن، قال: اللهم اهد الأئمة واغفر للمؤذنين" (¬٢).
ضعيف جدا، أبان وهو ابن أبى عياش، متروك. بقية هو ابن الوليد، صدوق كثير التدليس عن الضعفاء وقد عنعن. محمد بن أحمد بن سهيل الباهلي، قال ابن عدي في "الكامل": (ممن يضع الحديث متنا وإسنادا وهو يسرق حديث الضعاف يلزقها على قوم ثقات).
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٢/ ٣١٣ - ٣١٤ قال: حدثنا محمد بن عبيد اللّه بن فضيل، قال: حدثنا ابن مصفى، قال: حدثنا بقية، عن ثور بن يزيد، عن أبان.
- أخرجه: الإسماعيلي في "معجم شيوخه" (١١٩). والسهمي في "تاريخ جرجان": ١١٤ قال: حدثنا أبو بكر الإسماعيلي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن سهيل، قال: حدثنا وهب بن بقية، قال: أخبرنا هشيم، عن سفيان بن حسين، عن الزهري.
كلاهما (أبان، والزهري)، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) اللفظ لابن عدي.
(¬٢) اللفظ لابن عدي.

الصفحة 255