كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 8)

عبيد اللّه بن بندار قاضي إذنه بمصر، قال: أنبأنا أبو طاهر الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فيل الأسدي البالسي، قال: حدثنا أبو أمية محمد بن إبراهيم البزار، قال: حدثنا عبد العزيز بن عمران الخزاعي.
ثلاثتهم: (يونس بن عبد الأعلى، وأحمد بن صالح، وعبد العزيز بن عمران)، قالوا: حدثنا عبد اللّه بن وهب، عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٠٦٣ - عن أنس بن مالك قال: إن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - قال: "ليستتر أحدكم في الصلاة بالخط بين يديه، والحجر وبما وجد من شيء مع إن المؤمن لا يقطع صلاته شيء" (¬١).
منكر، قال الذهبي في الميزان: (رواته ثقات غير حيون، والخبر منكر).
- أخرجه: السهمي في "تاريخ جرجان": ٥١٨. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٨/ ٢٩١ - ٢٩٢، قال: أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي، قال: أخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن مسعدة، قال: أخبرنا حمزة بن يوسف (يعني: السهمي) إجازة، قال: قال أبو أحمد محمد بن أحمد بن الغطريف، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا إسحاق بن أبي عمران الاسترباذي، قال: حدثنا حيون بن المبارك البصري، قال: حدثنا محمد بن عبد اللّه الأنصاري، قال: حدثنا أبي، عن جده، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٠٦٤ - عن أنس بن مالك، قال: بادر رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - هرة أن تمر بين يديه في الصلاة (¬٢).
إسناده ضعيف، لضعف مندل بن علي.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٤٩٦٥)، قال: حدثنا القاسم بن محمد الدلال. والخطيب في "تاريخ بغداد" ٩/ ٢٨ - ٢٩، قال: أخبرنا أبو
---------------
(¬١) اللفظ للسهمي.
(¬٢) اللفظ للطبراني.

الصفحة 261