كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 8)

كلاهما: (إسماعيل الصفار، وأبو العباس محمد بن يعقوب)، قالوا: حدثنا العباس بن محمد (¬١)، قال: حدثنا العلاء بن إسماعيل العطار، قال: حدثنا حفص بن غياث، عن عاصم الأحول، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٠٦٨ - عن أنس في قوله تعالى: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} (¬٢) قال: التكبيرة الأولى.
إسناده ضعيف، لضعف عثمان بن مطر.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٦/ ٢٧٩، قال: حدثنا البراثي، قال: حدثنا عبد اللّه بن عون الخزاز، قال: حدثنا عثمان بن مطر، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٠٦٩ - عن عبد الرحمان بن الأصم، قال: سمعت أنسا سئل عن التكبير في الصلاة إذا ركع وإذا سجد، فقال: يكبر إذا ركع وإذا رفع وإذا سجد وإذا قام من الركعتين، قال: عن من قال عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعن أبى بكر وعن عمر، فقال: له حكيم وعن عثمان قال وعن عثمان (¬٣).
صحيح.
- أخرجه: الطيالسي (٢٠٧٦). وأحمد ٣/ ٢٥١ (١٣٦٣٦)، و ٣/ ٢٥٧ (١٣٦٩٩)، قال: حدثنا عفان. والنسائي في "المجتبى" ٣/ ٢، وفي "الكبرى" له (١١٠٢)، قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد. والبيهقي في "السنن الكبرى" ٢/ ٦٨، قال: أخبرنا أبو القاسم زيد بن جعفر بن محمد الحسيني، قال: أنبأنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم، قال: حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الحسين، قال: حدثنا مسدد. والضياء المقدسي في "المختارة" ٦/ ٢٦١ (٢٢٨١)، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن نصر الصيدلاني، أن الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم -
---------------
(¬١) ورد في المطبوع "المستدرك" (أبو العباس بن محمد الدورى حدثنا العلاء بن إسماعيل) وفيه سقط. انظر: إتحاف المهرة ٢/ ٦٠ (١٢٢٥).
(¬٢) الحديد: ٢١.
(¬٣) اللفظ للطيالسي.

الصفحة 264