كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 8)

١٠٨٠ - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ما من عبد مسلم خر لله تعالى ساجدًا، فدعا باسم من أسمائه إلا أعطي إحدى واحدة من ثلاث: إما أن يعطي ما سأل بعينه، وإما أن يصرف عنه من السوء ما هو أفضل مما سأل، وإما أن يعطي درجة في الجنة لم يكن ينالها بشيء من عمله".
ضعيف جدا؛ عبد الرحيم بن زيد، متروك.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٦/ ٤٩٣ قال: حدثنا الحسن، قال: حدثنا جعفر بن مهران، قال: حدثنا عبد الرحيم بن زيد العمي، قال: حدثني أبي، عن أنس، فذكره.

١٠٨١ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا نام العبد في سجوده باهى الله - سُبْحانه وتعالى - به ملائكته: قال انظروا إلى عبدي! روحه عندي وجسده في طاعتي" (¬١).
ضعيف جدا؛ داود بن الزبرقان، متروك.
- أخرجه: تمام في "فوائده" (كما في الروض البسام) (٣٤٣)، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن جعفر بن عبد الله بالرملة. والبيهقي في "الخلافيات" (٤١٢)، قال: حدثنا أبو عبد الرحمان السلمي، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن وضح الحافظ. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٤١/ ٢٩٢، قال: أخبرنا أبو محمد عبد الكريم بن حمزة، قال: حدثنا عبد العزيز بن أحمد، قال: أخبرنا تمام بن محمد، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن جعفر بن عبد الله بالرملة.
كلاهما: (أبو الحسن علي بن جعفر، وأحمد بن محمد بن وضح)، عن محمد بن الحسن بن قتيبة، قال: حدثنا يزيد بن موهب، قال: حدثنا إسحاق بن عبد الواحد، عن داود بن الزبرقان، عن سليمان التيمي، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) بلفظ تمام.

الصفحة 274