كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 8)

١١٦٠ - عن موهوب: كان أنس يخالف عمر بن عبد العزيز في صلاة الظهر فقال له عمر ما يحملك؟ قال أنس رأيت - صلى الله عليه وسلم - يصلي صلاة أن وافقتها وافقتك وأن خالفتها صليت وانقلبت إلى أهلي (¬١).
إسناده ضعيف؛ لجهالة موهوب أو موهب بن عبد الرحمن.
- أخرجه: أحمد ٣/ ١٤٦ (١٢٤٨٥) قال: حدثنا هارون بن معروف، قال: حدثنا ابن وهب. والبخاري في "التاريخ الكبير" ٨/ ٣٣ - ٣٤ قال: قاله عاصم. كلاهما: (ابن وهب، وعاصم) عن ابن أبي ذئب، عن موهوب (¬٢) بن عبد الرحمان بن أزهر، فذكره.

١١٦١ - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلاة الرجل في بيته بصلاة، وصلاته في مسجد القبائل بخمس وعشرين صلاة، وصلاته في المسجد الذي يجمع فيه بخمس مائة صلاة، وصلاته في المسجد الأقصى بخمسين ألف صلاة، وصلاته في مسجد الكعبة بمائة ألف صلاة، وصلاته في مسجدي هذا بخمسين ألف صلاة" (¬٣).
ضعيف؛ لجهالة أبي الخطاب حماد.
- أخرجه: ابن ماجه (١٤١٣) والطبراني في "المعجم الأوسط" (٧٠٠٤) قال: حدثنا محمد بن نصر. وابن عدي في "الكامل" ٨/ ٣٥ - ٣٦ قال: حدثنا عبد الصمد، ومحمد بن بشر القزاز، وعبد الرحمن بن إسحاق الغامدي الدمشقيون. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٢/ ٢٤٢ - ٢٤٣ قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل بن أحمد الفراوي، قال: أنبأنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن عبد العزى الهوي، قال: أنبأنا أبو محمد عبد الرحمان بن أحمد بن محمد بن أبي شريح، قال: أنبأنا أبو جعفر محمد بن عبد الجبار الرازي، قال: أنبأنا حميد بن
---------------
(¬١) بلفظ البخاري.
(¬٢) وقد قيل موهب كما جاء في التاريخ الكبير (موهب بن عبد الرحمان) والثقات ٥/ ٤٥٥.
(¬٣) اللفظ للطبراني.

الصفحة 411