كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 8)

قال: حدثنا أحمد بن إسحاق بن صالح الوزان، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا ثابت. كلاهما (سنان أبو ربيعة، وثابت)، عن أنس بن مالك، فذكره.

١١٦٨ - عن أنس، قال: كان معاذ بن جبل يؤم قومه فدخل حرام وهو يريد أن يسقي نخله فدخل المسجد ليصلي مع القوم، فلما رأى معاذا - أحسبه - قد طول تجوز (¬١) في صلاته، ثم لحق بنخله يسقيه، فلما قضى معاذ الصلاة أو قضى الصلاة، قيل له: إن فلانا دخل المسجد، فلما رآك طولت تجوز في صلاته، ولحق بنخلة يسقيه. فلما جاء حرام إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - ومعاذ عنده فقال: يا رسول الله: أردت أن أسقي نخلي، فدخلت المسجد لأصلي مع القوم، فلما طول تجوزت في صلاتي فلحقت بنخلي أسقيه فزعم أني منافق، فأقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على معاذ، فقال: أفتانٌ أنت؟ أفتان أنت؟ لا تطول بهم، أقرأ بسبح أسم ربك الأعلى، والشمس وضحاها ونحوها (¬٢).
صحيح.
- أخرجه: أحمد ٣/ ١٠١ (١١٩٨٢) و ١٢٤ (١٢٢٤٧). والبزار "كما في كشف الأستار" (٤٨١) قال: حدثنا مؤمل. والنسائي في "الكبرى" (١١٦٧٤) وفي "التفسير" (٦٩٤) قال: أخبرنا عمرو بن زراره. والخطيب في "الأسماء المبهمة": ٥٠ قال، أخبرنا الحسن بن علي التميمي، قال: أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي. وابن بشكوال في "الأسماء المبهمة" ١/ ٣١٧ قال: أخبرنا أبو محمد هناب قراءة عليه وأنا أسمع، قال: قرأت على أبي القاسم حاتم بن محمد، قال: حدثنا أبو عبد الرحمان النسائي قال: حدثنا عمرو بن زرارة. والضياء المقدسي في "المختارة ٦/ ٢٧٩ (٢٢٩٢) قال: أخبرنا عبد الله بن أحمد بن أبي المجد الحربي بها إن هبة الله بن محمد أخبرهم، قال: أنبأنا الحسن بن علي، قال: أنبأنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا عبد الله بن أحمد. وفي ٦/ ٢٨٠ (٢٢٩٣) قال: أخبرنا الإمام
---------------
(¬١) خفف.
(¬٢) اللفظ للبزار.

الصفحة 417