كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 9)

مرات، فإذا فرغ من صلاته صلى علي عشر مرات ثم يسبح اللّه ويحمده ويكبره ويهلله ثلاثين مرة بعث اللّه إليه ألف ملك يكتبون له الحسنات ويغرسون له الأشجار في الفردوس، ومحى عنه كل ذنب أصابه إلى تلك الليلة ولم يكتب عليه خطية الى مثلها من القابل ويكتب له بكل حرف قرأ في هذه الصلاة سبعمائة حسنة وبنى له بكل ركوع وسجود عشرة قصور في الجنة من زبرجد أخضر، وأعطى بكل ركعة عشرة مدائن في الجنة، كل مدينة من ياقوتة صحراء، ويأتيه ملك فيضع يده بين كتفيه فيقول: استأنف العمل فقد غفر لك ما تقدم من ذنبك".
- أخرجه: ابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ١٢٦ قال: أنبأنا إبراهيم بن محمد الازجي، قال: أنبأنا الحسين بن إبراهيم، قال: أنبأنا أبو علمس بن الحسن بن نصر الأديب، قال: حَدَّثَنَا علي بن محمد بن حمدان، قال: حَدَّثَنَا إبراهيم بن محمد بن أحمد بن يوسف، قال: حَدَّثَنَا ربيعة بن علي بن محمد، قال: حَدَّثَنَا محمد بن الحسين، قال: حَدَّثَنَا عبد اللّه بن عبد العزيز، قال: حَدَّثَنَا عصام بن محمد، قال: حَدَّثَنَا سلمة بن شبيب بن عمرو بن هشام بن محمود بن غيلان، قالوا حَدَّثَنَا أحمد بن زيد بن يحيى، عن محمد بن يحيى، عن أبيه، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٢٨٠ - قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "لا تكابروا هذا الليل فإنكم لا تطيقونه وإذا نعس أحدكم فلينم على فراشه فإنه أسلم له".
- أخرجه: الخطيب في "الموضح" ٢/ ٣٨٢ قال: أخبرنا القاضي أبو القاسم التنوخي، قال: حَدَّثَنَا عبيد اللّه بن أحمد بن يعقوب المقرئ، قال: حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن عيسى المكي، قال: حَدَّثَنَا محمد بن خلاد البصري أبو عبد اللّه، قال: حَدَّثَنَا أبو حذيفة، قال: حَدَّثَنَا سفيان الثوري، عن أبان، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٢٨١ - عن أنس بن مالك، أن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - كان إذا شغله عن صلاة الليل نوم أو وجع صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة.

الصفحة 178