كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 9)

- أخرجه: البزار (كما في كشف الأستار) (٧١٠) قال: حَدَّثَنَا العباس بن جعفر البغدادي، قال: حَدَّثَنَا موسى بن إسماعيل، قال: حَدَّثَنَا أبو بشر يقال له ابن المزلق، عن ثابت، عن أنس، فذكره.

١٢٨٥ - قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدري ما يقول فليضطجع".
- أخرجه: أبو نعيم في "تاريخ أصبهان"١/ ٢٨٠ قال: حَدَّثَنَا أبي، قال: حَدَّثَنَا محمد بن محمد بن عزرة الأهوازي، قال: حَدَّثَنَا عيسى بن أبي حرب الصفار، قال: حَدَّثَنَا يحيى بن أبي بكير، قال: حَدَّثَنَا أبو محمد الأصبهاني بشر بن الحسين، عن الزُّبَير بن عدي، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٢٨٦ - عن أنس، قال: كان النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - يجمع أهله ليلة إحدى وعشرين، فيصلي بهم إلى ثلث الليل، ثم يجمعهم ليلة ثنتين وعشرين فيصلي بهم إلى نصف الليل، ثم يجمعهم ليلة ثلث وعشرين، فيصلي بهم إلى ثلثي الليل، ثم يأمرهم ليلة أربعة وعشرين أن يغتسلوا، فيصلي بهم حتى يصبح، ثم لا يجمعهم.
- أخرجه: المروزي في "قيام رمضان" (١٩) قال: حَدَّثَنَا محمد بن مقاتل المروزي، قال: حَدَّثَنَا هاشم بن مخلد، قال: حَدَّثَنَا محمد بن عبد الرحمان البصري، عن الفضل الرقاشي، عن أنس، فذكره.

١٢٨٧ - قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "من صلى ليلة الأحد أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وخمس عشرة مرة قل هو اللّه أحد، أعطاه اللّه يوم القيامة ثواب من قرأ القرآن عشر مرات وعمل بما في القرآن، ويخرج يوم القيامة من قبره ووجهه مثل القمر ليلة البدر، ويعطيه اللّه بكل ركعة ألف مدينة من لؤلؤ، في كل مدينة ألف قصر من زبرجد، في كل قصر ألف دار من الياقوت، في كل دار ألف بيت من المسك في كل بيت ألف سرير، فوق كل سرير حوراء، بين يدى كل حوراء ألف وصيفة وألف وصيف".

الصفحة 182