كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 9)

الصلاة - السهو
١٢٩٠ - عن محمد بن صالح، قال: صليت خلف أنس بن مالك صلاةً سها فيها فسجد بنا بعد السلام، فقال: إني لم أصنع إِلَّا كما رأيت رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - يصنع (¬١).
- أخرجه: الدولابي في "الكنى" ١/ ١١٨. والطَّبراني في "المعجم الأوسط" (١٧١) قال: حَدَّثَنَا محمد بن رزيق بن جامع، قال: حَدَّثَنَا أبو الطاهر بن السرح. وفي "المعجم الصغير" له (٤٣٧) قال: حَدَّثَنَا أبو اليمان (¬٢) الحكم بن نافع القلزمي، القاضي، بقلزم، حَدَّثَنَا أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح. والخطيب في "المتفق والمفترق" (٤٧٩) قال: أخبرنا محمد بن عبد اللّه بن شهريار الأصبهاني، قال: أخبرنا سليمان بن أحمد الطَّبراني، قال: حَدَّثَنَا أبو اليمان الحكم بن نافع القلزمي القاضي، قال: حَدَّثَنَا أبو طاهر أحمد بن عمرو بن السرح.
كلاهما: (الدولابي، وأبو طاهر أحمد بن عمرو بن السرح) قالا: حَدَّثَنَا أبو بكر عبد اللّه ابن محمد بن صالح بن علي بن عبد اللّه بن عباس الهاشمي (¬٣)، قال: سمعت أبي يحدث، عن أبيه، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٢٩١ - عن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا شك أحدكم في صلاته، فلم يدر اثنتين صلى أو ثلاثا، فليلق الشك، وليبن على اليقين".
- أخرجه: البيهقيّ في "السنن الكبرى" ٢/ ٣٣٣ قال: أخبرنا أبو عبد اللّه الحافظ في الفوائد الكبير لأبي العباس، قال: حَدَّثَنَا أبو العباس محمد بن
---------------
(¬١) لفظ الدولابي.
(¬٢) في المعجم الصغير (أبو اليمان الحكم بن نافع ... حَدَّثَنَا أبو اليمان" ولعل الصواب هو عدم تكرار - أبو اليمان كما في المتفق والمفترق (٤٧٩) عندما ذكره الخطيب عن طريق الطَّبراني.
(¬٣) ورد في مطبوع المعجم الصغير والمتفق والمفترق (أبو بكر بن عبد اللّه) وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه. انظر: الكنى والأسماء للدولابي ١/ ١١٨.

الصفحة 184