كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 9)

يعقوب، قال: حَدَّثَنَا أحمد بن حازم بن أبي غرزة، قال: أنبأنا جعفر، قال: أنبأنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس رضي اللّه عنه، فذكره.

١٢٩٢ - عن أنس بن مالك: أن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -، سجد سجدتي السهو، قبل السلام.
إسناده ضعيف.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٦/ ٤١٦ - ٤١٧ قال: حَدَّثَنَا أحمد بن الحسين الصوفي، قال: حَدَّثَنَا عمر بن حفص التومني، قال: حَدَّثَنَا عاصم بن سليمان الكوزي، قال: حَدَّثَنَا إسماعيل بن أمية، عن الزُّهري، عن أنس - رضي الله عنه -، فذكره.

١٢٩٣ - عن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -: "في الوهم يتحرى" (¬١).
- أخرجه: الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٤٣٥ قال: حَدَّثَنَا أبو بكرة، قال: حَدَّثَنَا أبو عمر، قال: أخبرنا حماد بن سلمة وأبو عوانة، عن قتادة، عن أنس - رضي الله عنه -، فذكره.

١٢٩٤ - عن أبي حمزة: سُئل النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - عن رجل نسي الأذان والإقامة، فقال النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -: "إنَّ اللّه تجاوز عن أمتي السهو في الصلاة".
إسناده ضعيف.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٢/ ٢٦٥ - ٢٦٦ قال: حَدَّثَنَا عمر بن سنان وعبدان، قالا: حَدَّثَنَا هشام بن عبد الملك، قال: حَدَّثَنَا بقية، قال: حدثني مالك بن أنس، عن عبد الكريم الهمداني، عن أبي حمزة أنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

٦٧٣٢ - عن أنس بن مالك، قال: كان رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - يستمطر في أول مطرة ينزع ثيابه كلها إِلَّا الإزار (¬٢).
---------------
(¬١) هذا اللفظ لأبي سعيد الخدري قال: عن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - وفي هذا الحديث (عن أنس مثله) وأحاله الطحاوي إلى لفظ أبي سعيد.
(¬٢) بلفظ أبي نعيم.

الصفحة 185