كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 10)

على العيال أحب إليك أم النفقة في سبيل اللّه؟، قال: "درهم ينفقه الرجل على العيال أحب إليَّ من ألف دينار ينفقه في سبيل اللّه"، قال: قلت: يا رسول اللّه بر الوالدين أحب إليك أم عبادة ألف سنة؟، قال: "يا أنس جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا، فبر الوالدين أحب إليَّ من عبادة ألفي ألف سنة".
- أخرجه: السمرقندي في "تنبيه الغافلين": ١٨١، قال: حدثني أبي رحمه اللّه تعالى، قال: حَدَّثَنَا محمد بن جناح، قال: حَدَّثَنَا أبو حفص علي بن إسحاق، عن أبي معاوية، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٢٩٧ - قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "من استطاع منكم أن يقي دينه وعرضه بماله فليفعل".
موضوع؛ أبو عصمة نوح ابن أبي مريم، كذاب.
- أخرجه: الحاكم في "المستدرك" ٢/ ٥٠، قال: حَدَّثَنَا أبو علي الحسين بن محمد الصغاني بمرو، قال: حَدَّثَنَا يحيى بن ساسويه، عن عبد الكريم، قال: حَدَّثَنَا حامد بن آدم، قال: حَدَّثَنَا أبو عصمة نوح، عن عبد الرحمن بن بديل، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٢٩٨ - عن أنس، قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "المعتدي في الصدقة كمانعها" (¬١).
حسن.
- أخرجه: أبو عبيد في "الأموال" (١٠٨٢)، قال: حَدَّثَنَا عبد اللّه بن صالح، ويحيى بن بكير، عن الليث بن سعد. وأبو داود (١٥٨٥). والترمذي (٦٤٦)، وفي "العلل الكبير" له (١٨٢)، قالا: حَدَّثَنَا قتيبة، قال: حَدَّثَنَا الليث.
وابن ماجة (١٨٠٨)، قال: حَدَّثَنَا عيسى بن حماد، قال: حَدَّثَنَا الليث. وابن خزيمة (٢٣٣٥)، قال: حَدَّثَنَا عيسى بن إبراهيم الغافقي، قال: حَدَّثَنَا ابن
---------------
(¬١) بلفظ أبي عيبد (١٠٨٣٩).

الصفحة 191