كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 10)

قال: أخبرنا أحمد بن محمد الحافظ، قال: حَدَّثَنَا القاسم بن الفضل، قال: حَدَّثَنَا عثمان بن أحمد البرجي.
كلاهما: (أبو عاصم عصام بن محمد، وعثمان بن أحمد البرجي)، قالا: حَدَّثَنَا محمد بن عمر بن حفص، قال: حدنتا الحجاج بن يوسف بن قتيبة، قال: حَدَّثَنَا بشر بن الحسين، عن الزُّبَير بن عدي، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٠٢ - عن أنس أن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -، قال: "يا أيها الناس ابتاعوا أنفسكم من اللّه عَزَّ وَجَلَّ فإن بخل أحدكم أن يعطي ماله الناس فليتصدق على نفسه فليأكل وليلبس مما رزقه اللّه عَزَّ وَجَلَّ".
صحيح.
- أخرجه: البيهقيّ في "شعب الإيمان" (٤٥٧٠)، قال: أخبرنا أبو عبد اللّه الحافظ، قال: أخبرنا أبو محمد عبد اللّه بن محمد بن السري الكرماني، قال: حَدَّثَنَا جعفر بن أحمد بن نصر الحافظ، قال: حَدَّثَنَا محمد بن الوليد البسري، قال: حَدَّثَنَا حيان بن هلال بن سليم بن حبان بن هلال سمعته يحدث، عن أبي قلابة، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٠٣ - عن النَّبِيّ. - صلى الله عليه وسلم - أن رجلا سأله أن يعطيه شيئًا، فقال: "لا أقدر على شيء أعطيكه"، قال: فأتاه رجل فوضع في يده شيئًا، فقال محمد رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "وعزة ربي إنها لثلاث أيدٍ بعضها فوق بعض، المعطي يضعها في يد اللّه، ويد اللّه العليا، ويد الآخذ أسفل ذلك، قال ربي: بعزتي، عبدي لأنفسنك بما رحمت عبدي لأخلفنَّ بها عليك رحمة من عندي" (¬١).
إسناده ضعيف، لضعف جنادة والحارث.
- أخرجه: الطبري في "تهذيب الآثار مسند عمر بن الخطاب" (٨٣)، قال: حدثني عمران بن بكار، قال: حَدَّثَنَا جنادة بن مروان. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٢١/ ٢٤٤، قال: أخبرنا أبو القاسم الحسين بن الحسن بن محمد
---------------
(¬١) - بلفظ الطبرى.

الصفحة 194