كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

إسناده ضعيف جدا؛ يوسف بن خالد السمتي، متروك. هو في الصحيح خلا قوله: (وكان الصائم أفضل من المفطر).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (١٢١٢)، قال: حدثنا أحمد، قال: حدثنا خالد بن يوسف السمتي، قال: حدثنا أبي، عن الأعمش، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، فذكره.

١٥٢٣ - عن أنس، قال: خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في آخر يوم من شعبان، وأول ليلة من شهر رمضان، فقال: "أيها الناس هل تدرون ما تستقبلونه، وهل تدرون ما يستقبلكم؟ " فقلنا: يا رسول الله هل نزل وحي، أو حضر عدوّ، أو حدث أمر؟ فقال: "هذا شهر رمضان يستقبلكم وتستقبلونه، إلا أن الله ليس بتارك يوم صبيحة لصوم أحدا من أهل القبلة إلا غفر له" فنادى رجل من أقصى الناس، فقال: يا طوبى للمنافقين، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "علي بالرجل ما لي أراك ضاق صدرك؟ "، فقال: يا رسول الله ذكرت أهل القبلة والمنافقون هم من أهل القبلة، فقال: "لا ليس لهم ها هنا حظ ولا نصيب، إلا أن المنافقون ليس لهم منا ولا نحن منهم إلا أن المنافقلن هم الكافرون".
إسناده ضعيف.
- أخرجه: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣٨/ ٣٦٧ - ٣٦٨، قال: أنبأنا أبو علي الحداد، وحدثني أبو مسعود الأصبهاني عنه، قال: أنبأنا أبو نعيم الحافظ، قال: حدثنا أبو القاسم الطبراني، قال: حدثنا الحسن بن جرير الصوري، قال: حدثنا عثمان بن سعيد الصيداوي، قال: حدثنا سليم بن صالح، عن عبد الرحمان بن ثابت بن ثوبان، عن أبي عمار، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، فذكره.

١٥٢٤ - عن أنس، أن أبا طلحة كان يكثر لصوم على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان لا يفطر بعده إلا من وجع.
صحيح.

الصفحة 104