كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

- أخرجه: ابن حجر في "تبين العجب": ٤١ - ٤٢، قال: حدثنا أبو سعيد الحسن بن أحمد بن المبارك الطوسي، إملاءً، قال: أخبرنا العباس بن إبراهيم القراطيسى، قال: أخبرنا محمد بن زوران السليطى، قال: أخبرنا محمد بن عمر الأنصاري، عن مالك بن دينار، وأبان، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، فذكره.

١٥٢٨ - عن أنس، من صام يوم لتروية أعطاه الله مثل ثواب أيوب على بلائه وإن صام يوم عرفة أعطاه الله مثل ثواب عيسى ابن مريم، وإن لم يأكل يوم النحر حتى يصلى أعطاه الله ثواب من صلى في ذلك وإن مات إلى ثلاثين يوما مات شهيدًا.
موضوع.
- أخرجه: أبو منصور الديلمي في "مسند الفردوس" (٥٧٠٠)، قال: أخبرناه الإمام والدي رحمه الله، قال: أخبرنا أبو الحسن الميداني الحافظ من كتابه، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الملك بن بشران، قال: حدثنا عمر بن أحمد بن عثمان إملاءً، قال: حديث أحمد بن محمد بن عكرمه الفسوي، قال: حدثنا أحمد بن الخضر المروزي، قال: حدثنا محمد بن نصر بن العباس المروزي، قال: حدثنا علي بن حجر، قال: حدثنا حماد بن عمرو، عن زيد بن رفيع، عن الزهري، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، فذكره.

١٥٢٩ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من فقه الرجل في دينه تعجيل فطره، وتأخير سحوره، وتسحروا فإنه الغداء المبارك".
إسناده ضعف جدا؛ فرات بن السائب، قال البخاري: (منكر الحديث تركوه).
- أخرجه: ابن عساكر في التاريخ دمشق" ٥٢/ ١٣٧ - ١٣٨، قال: قرأت في سماع إبراهيم بن الخضر الصايغ، قال: حدثنا عبد الوهاب بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن أيوب بن إسحاق بن عيسى بن إبراهيم بن يوسف بن تميم بن بحير الرافقي، قال: حدثنا أبو العباس محمد بن علي بن سلام الإمام، قال:

الصفحة 107