كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

حدثنا عامر بن سيار، قال: حدثنا فرات بن السائب، عن ميمون بن مهران، عن ابن عمرو أبان، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، فذكره.

١٥٣٠ - عن أنس، قال: خرجت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلةً من شهر رمضان فرأى نيرانًا من بيوت الأنصار، فقال: "يا أنس ما هذه النيران؟ " قلت يا رسول الله إن الأنصار يتسحرون، فقال: "اللهم بارك لأمتي في بكورها".
- أخرجه: الخطيب في التاريخ بغداد" ١١/ ٣١١ قال: أخبرنا هلال بن محمد الحفار، قال: حدثنا محمد بن حميد بن سهيل المخرمي، قال: حدثنا عبد الله بن محمد الإمام، قال: حدثنا عبد الوهاب الشعراني، قال: حديث حميد الطويل، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٥٣١ - عن أنس بن ملك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الملائكه لتفرح للمتعبدين لأيام الشتاء، نهاره قصير للصيام، وليله طويل للقيام".
موضوع؛ عمر بن موسى بن وجيه قال ابن عدي: (وهو بين الأمر في الضعفاء وهو في عداد من يضع الحديث متنا وإسنادا).
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٦/ ١٧، قال: حدثنا يحيى بن محمد بن ناجيه الحراني، قال: حدثنا عبد الحميد بن مستام، قال: حدثنا عثمان بن عبد الرحمان، قال: حدثنا عمر بن موسى، عن قتاده، عن أنس بن ملك، فذكره.

١٥٣٢ - عن أنس بن مالك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "الصوم يذبل للحم، ويبعد من حر السعير. أن لله مائدة عليها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، لا يقعد عليها إلا الصائمون".
ضعيف؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٣٨١٠).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٩٤٣٩)، قال: حدثنا يعقوب بن إسحاق، قال: حدثنا عبد المجيد بن كثير الحراني، قال: حدثنا بقية بن الوليد، قال: حدثني أبو بكر العنسي، قال: حدثنا أبو قبيل المصري، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، فذكره.

الصفحة 108