كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

١٥٣٣ - عن أنس بن ملك، أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - المدية والنبي - صلى الله عليه وسلم - يتغذى، قال: فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "هلم للغداء" فقت: يا نبي الله أنى صائم. فقال - صلى الله عليه وسلم -: "أن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحبلى، وعن المرضع". حسن.
- أخرجه: البيهقي في "السنن الكبرى" ٣/ ١٥٤، قال: أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان، قال: أنبأنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا يعقوب بن سفيان، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم. وفي ٤/ ٢٣١ قال: حدثنا يعقوب بن سفيان، قال: حديث المعلى بن أسد.
كلاهما: (مسلم بن إبراهيم، والمعلى بن أسد): قالا: حديث وهيب، قال: حدثنا عبد الله بن سوادة القشيري، عن أبيه، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٥٣٤ - عن أنس، نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيام الدّارةِ أخر يوم من الشهر.
إسناده ضعيف جدا؛ مبشر بن عبيد، متروك.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٨/ ١٦٥ قال: حدثنا ابن قتيبه، قال: حدثنا عيسى بن هلال، قال: حدثنا شريح بن يزيد، قال: حدثنا مبشر بن عبيد القرشي، عن حميد الطويل، عن أنس، فذكره.

١٥٣٥ - عن أنس، كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا استهلوا شعبان أكبوا على المصاحف فعرضوها، وأخرج المسلمون زكاة أموالهم يقوون بها المسكين والضعيف على صيام شهر رمضان، ودعت الولاة أهل السجون فمن كان عليه حد أقاموه عليه وإلا خلوا سبيله، حتى إذا نظر المسلمون إلى هلال شهر رمضان اغتسلوا واعتكفوا وبعث الله عز وجل ملائكته في أول الليلة من شهر رمضان فغلوا فيه اعفار الجن، وفتحت فيه أبواب السماء وغلقت فيه أبواب النار، وبسط فيه ألرزق للعباد ورفع فيه العذاب عن أهل القبور، فمن صام يوما من شهر رمضان تباعد من النار مسير مائة عام ومن قام ليلة من شهر رمضان كان له مثل اجر ليلة القدر ومن قام ليلة القدر كان

الصفحة 109