كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

- أخرجه: ابن أبي شيبة (كما في المطالب العالية) ١/ ٤١٢ (١٠٨٣).
والبزار (كما في كشف الأستار) (٩٨٣)، قال: حدثنا عبده بن عبد لله.
كلاهما: (ابن أبي شيبة، وعبده بن عبد الله)، عن زيد بن الحباب، قال: حدثنا مطيع بن راشد، عن توبة العنبري، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٥٤٥ - عن أنس بن مالك، كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا حان العشر الأواخر من رمضان طوى فراشه، وشد مئزره، واجتنب النساء، وجعل عشاءه سحورًا (¬١).
منكر بهذا التمام؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٥٩٩٧).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٥٦٤٩)، قال: حدثنا محمد بن عبد لله الحضرمي. وابن عدي في "الكامل" ٣/ ٢٩٣، قال: حدثنا علي بن العباس الكوفي. وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٦/ ٢٨١، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، قال: حدثنا علي بن العباس البجلي.
كلاهما: (محمد بن عبد لله، وابن العباس)، قالا: حدثنا عبد الله بن الحكم بن أبي زياد القطواني (¬٢)، قال: حدثنا حفص بن واقد البصري، عن هشام الدستوائي، عن قتادة، عن أنس بن ملك، فذكره.

١٥٤٦ - عن أنس، نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صوم ستة أَيام من السنة ثلاث أيام من التشريق ويوم الفطر ويوم الأضحى ويوم الجمعة مختصة من الأيام (¬٣).
صحيح.
---------------
(¬١) بلفظ ابن عدى.
(¬٢) ورد في المطبوع من "المعجم الأوسط" للطبراني (٥٦٤٩) (عبد لله بن الحكم بن أبي الزناد). وفي الحلية لأبي نعيم ٦/ ٢٨١ (عبد الله بن أبى الحكم). انظر تهذيب الكمال ٤/ ١١٤ (٣٢١٩).
(¬٣) بلفظ الطيالسي.

الصفحة 117