كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

كلاهما: (علي بن خشنام، وعلي بن إبراهيم)، قالا: حدثنا أبو يعقوب إسحاق بن أحمد بن حمدان الخزاز الرازي، قال: حدثنا الحارث بن مسلم، قال: حدثنا زياد بن ميمون، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٥٤٨ - عن أنس بن مالك، أن الجهني، قال: يا رسول الله، نحن بحيث قد علمت، ولا نستطيع أن نحضر الشهر فأخبرنا بليلة القدر قال: "احضر السبع الأواخر من الشهر"، قال: لا أستطيع ذلك، قال: "التمسها ليلة سابعة تبقى وهي هذه لليلة"، قال: قلت يا رسول الله، هذة ليلة ثلاث وعشرين وهى لثمان بقين، فقال: "كذا هذا لشهر ينقص، وهى سبع بقين" (¬١).
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/ ٢٢٩: (رواه أبو يعلى وفيه من لم أعرفه).
- أخرجه: أبو يعلي (٣٧١٣). والضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ١٧٠ (٢٦٠١)، قال: أخبرنا أبو المجد زاهر بن أحمد اللكمي، قال: أن أبا عبد لله الحسين بن عبد الملك أخبرهم، قال: أخبرنا إبراهيم بن منصور الخباز، قال: أنبأنا محمد بن إبراهيم، قال: أنبأنا أبو يعلى الموصلي، قال: حدثنا أبو الوليد القرشى، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، قال: وأخبرني سالم، أنه سمع محمد بن عمرو بن عثمان يحدث، عن أنس، فذكره.

١٥٤٩ - عن أنس بن مالك، أنه سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ليلة القدر وقد خلت ثنتان وعشرون ليلة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ألتمسوها في السبع الأواخر التى يبقين من الشهر".
إسناده ضعيف؛ لضعف ابن لهيعة.
- أخرجه: ابن أبي عيسى في "اللطائف" (٢٢)، قال: أخبرنا إسماعيل السراج، قال: أخبرنا أبو طاهر الكاتب، قال: أخبرنا الدارقطنى، قال: حدثنا محمد بن مخلد، ومحمد بن محمد بن مالك الإسكافي، قالا: حدثنا أبو الأحوص
---------------
(¬١) بلفظ أبي يعلى.

الصفحة 120