كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ١٣١/ ٥، قال: حدثنا أحمد بن حسين الصيرفي، قال: حدثنا أحمد بن الحجاج بن الصلت، قال: حدثنا عمى يعني محمد بن الصلت، قال: حدثنا أبو الصلت بن الحجاج، عن ابن جحادة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٥٥٢ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا كان ليلة القدر نزل جبريل - عليه السلام - في كبكبة من الملائكة يصلون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله عز وجل فإذا كان يوم عيدهم يعني يوم فطرهم باهي بهم ملائكته فقال: يا ملائكتى ما جزاء أجير وفى عمله؟. قالوا: ربنا جزاؤه أن يوئتى أجره، قال: يا ملائكتي عبيدي وإمائى قضوا فريضتى عليهم ثم خرجوا يعجون إلى بالدعاء وعزتى وجلالى وكرمى وعلوي وارتفاع مكانى لأجيبنهم فيقول: ارجعوا فقد غفرت لكم وبدلت سيئاتكم حسنات. قال فيرجعون مغفورًا لهم" (¬١).
إسناده ضعيف جدا؛ أصرم بن حوشب، متروك الحديث.
- أخرجه: والبيهقي في "فضائل الأوقات" (١٨٣)، وفي "شعب الإيمان" (٣٧١٧)، قال: أخبرنا أبو سعيد (¬٢) عبد الملك بن أبي عثمان الزاهد، عن أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد بن رجاء، قال: أنبأنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث، قال: حدثنا محمد بن عبد العزيز الأزدي، قال: حدثنا أصرم بن حوشب، قال: حدثنا محمد بن يونس الحارثي عن، قتادة، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٥٥٣ - عن أنس بن مالك، أنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إذا كان أول يوم من شهر رمضان نادى الله تبارك وتعالى رضوان خازن الجنه يقول: يا رضوان، فيقول لبيك سيدي وسعديك، فيقول: زين الجنان للصائمين والقائمين من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم -، ثم لا يغلقها حتى ينقضي شهرهم، ثم إذا كان يوم الثالث أوصى الله تبارك وتعالى إلى جبريل: يا جبريل أهبط إلى الأرض
---------------
(¬١) بلفظ البيهقي في شعب الإيمان.
(¬٢) في شعب الإيمان (أبو سعد).

الصفحة 122