كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

- أخرجه: ابن المقرئ في "معجمه" (١٦٥)، قال: حدثنا أبو جعفر بن محمد بن الحسين هارون ( .... ) (¬١)، قال: حدثنا أحمد بن عبد لله أبو بكر السلمي البصري، قال: حدثنا الأنصارى، عن أبيه، عن عاصم، عن أنس، فذكره.

١٥٥٥ - عن أنس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من صام يومًا من رجب كان كصيام سنة، ومن صام سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب جهنم، ومن صام ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب الجنة، ومن صام عشرة أيام لن يسأل الله عز وجل شيئا إلا أعطاه، ومن صام خمسة عشر يومًا نادى منادٍ من السماء قد غفرت لك ما سلفت فاستأنف العمل قد بدلت سيئاتكم حسنات، ومن زاد زاده الله وفي رجب حمل نوح في السفينة فصام نوح وأمر من معه أن يصوموا وجرت لهم السفينة ستة أشهر إلى آخر ذلك لعشر خلون من المحرم" (¬٢).
موضوع؛ قال ابن حجر في "تبيين العجب": ١٢: (وعثمان بن مطر كذبه ابن حبان، وأجمع الأئمة على ضعفه).
- أخرجه: البيهقى في "شعب الإيمان" (٣٨٠١)، قال: أخبرنا أبو الحسين بن بشران، قال: حدثنا أحمد بن سلمان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن دلان، قال: حدثنا الوليد بن شجاع، قال: حدثنا عثمان بن مطر، عن عبد الغفور، عن عبد العزيز بن سعيد. عن أنس، فذكره.

١٥٥٦ - عن أنس بن ملك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من صام ثلاثة أيام من رجب كتب الله له صيام شهر، ومن صام سبعة أيام من رجب اغلق عنه سبعة أبواب من النار، ومن صام ثمانية من رجب فتح له ثمانية أبواب من الجنة، ومن صام نصف رجب كتب الله له رضوانه، ومن كتب له رضوانه لم يعذبه، ومن صام رجبًا لله حاسبه الله حسابًا يسيرًا".
موضوع.
---------------
(¬١) كلمه غير واضحه في الأصل.
(¬٢) اللفظ للبيهقى.

الصفحة 125