كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

- أخرجه: ابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ٢٠٦، قال: أنبأنا إسماعيل بن أحمد السمرقندي. وابن دحية في "أداء ما وجب": ٤٧ - ٤٨، قال: حدثنا بهذا الحديث جماعة لا أحصيهم كثرة، قالوا: أخبرنا إسماعيل بن أحمد السمرقندي، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن النقور، قال: أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمران الجندي، قال: حدثنا إسماعيل بن العباس الوراق، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر الصايغ، قال: حدثنا خالد بن يزيد القرى، قال: حدثنا عمرو بن الأزهر، عن أبان، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٥٥٧ - عن إبراهيم بن عبد الرحمان، قال: سألت عاصم الأحول عن السواك للصائم، فقال: لا بأس به قلت بالرطب، وباليابس، قال: نعم، قلت من أول النهار وأخره، قال: نعم قلت عن من قال عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (¬١).
قال ابن حجر في "الدراية" ١/ ٢٨٢: (وإسناده ضعيف).
- أخرجه: الدولابي في "الكنى" ١/ ١٠٠، قال: أخبرني أحمد بن شعيب بن علي، قال: أخبرني إبراهيم بن يوسف البلخي. والعقيلي في "الضعفاء" ١/ ٥٧، قال: حدثنا أحمد بن ذكير الحضرمي، قال: حدثنا إسماعيل بن حمدويه البيكتري، قال: حدثنا محمد بن سلام البيكتري. وابن عدي في "الكامل" ٤٢٢/ ١، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن مزدك البخاري، قال: حدثنا عبيد الله بن واصل، قال: حدثنا محمد بن سلام. والدارقطني (٣٣٤١)، قال: حدثني أبو بكر محمد بن عثمان بن ثابت الصيدلاني، قال: حدثنا أبو محمد حامد بن الشاذي الكجي، قال: حدثنا إبراهيم بن يوسف البلخي. والبيهقي في "السنن الكبرى" ٤/ ٢٧٢، قال: أخبرنا أبو سعد الماليني، قال: أنبأنا أبو أحمد بن عدي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن مزدك البخاري، قال: حدثنا عبيد الله بن واصل، قال: حدثنا محمد بن سلام. كلاهما: (إبراهيم بن يوسف، ومحمد بن سلام)، عن أبى إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمان. والبيهقي في "السنن
---------------
(¬١) اللفظ لابن عدي.

الصفحة 126