كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

إسناده ضعيف؛ القاسم بن عثمان، قال البخاري: (له أحاديث لا يتابع عليها).
- أخرجه: الفاكهي في "أخبار مكة" (٢٤٧٧). والطبري في "تفسيره" ٢/ ٢٩٦.
كلاهما: (الفاكهي، والطبري)، قالا: حدثنا تميم بن المنتصر، قال: حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، عن القاسم بن عثمان، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٤٧٢ - عن ثمامة بن عبد الله بن أنس، قال: حج أنس على رحل ولم يكن شحيحًا وحدثَ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حج على رحلٍ وكانت زاملته. (¬١)
صحيح.
- أخرجه: البخاري ٢/ ١٦٤ (١٥١٧). وعبد الله بن أحمد (كما في زياداته على كتاب) "الزهد" (٥٥٤). وابن حبان (٣٧٥٤)، قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، وأبو يعلى في كتابه. والبيهقي في "السنن الكبرى" ٤/ ٣٣٢، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن علي المقرئ، قال: أنبأنا الحسن بن محمد بن إسحاق، قال: حدثنا يوسف بن يعقوب القاضى. والضياء المقدسي في "المختارة" ٥/ ١٩٩ (١٨٢٢)، قال: أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد الصيدلاني، أن الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم - وهو حاضر - قال: أنبأنا أحمد بن عبد الله، قال: أنبأنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل. وفي ٥/ ٢٠٠ (١٨٢٣)، قال: أخبرنا أبو المجد زاهر بن أحمد الثقفي، قال: أن الحسين بن عبد الملك الخلال أخبرهم، قال: أنبأنا إبراهيم سبط بحرويه، قال: أنبأنا محمد بن إبراهيم، قال: أنبأنا أبو يعلى. وابن حجر في "تغليق التعليق" ٣/ ٤٤ - ٤٥، قال: فقرأته على فاطمة بنت محمد بن أحمد بن محمد بن عثمان، قالت: أخبركم سليمان بن حمزة الحاكم في كتابه، قال: أن
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري.

الصفحة 15