كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

الحافظ ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي، قال: أخبرهم في المختارة، قال: أخبرنا أبو جعفر الصيدلاني أن الحسن بن أحمد الحداد، أخبرهم وهو حاضر، قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله، قال: حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل.
خمستهم: (البخاري، وعبد الله بن أحمد، والحسن بن سفيان، وأبو يعلى، ويوسف بن يعقوب)، عن محمد بن أبي بكر، قال: حدثنا يزيد بن زريع، قال: حدثنا عزرة (¬١) بن ثابت.
- أخرجه: ابن حجر في "تغليق التعليق" ٣/ ٤٥، قال: فقرأته على فاطمة بنت محمد بن أحمد بن أحمد بن محمد بن عثمان، قالت: أخبركم سليمان بن حمزة الحاكم في كتابه، قال: أن الحافظ ضياء، قال: أخبرنا أبو المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي، قال: أن الحسين بن عبد الملك الخلال أخبره، قال: أخبرنا إبراهيم بن منصور، قال: أخبرنا محمد بن إبراهيم بن علي، قال: أخبرنا أبو يعلى، قال: حدثنا محمد بن أبي بكر.
كلاهما: (عزرة، ومحمد بن أبي بكر)، عن ثمامة بن عبد الله بن أنس (¬٢)، فذكره.

١٤٧٣ - عن أنس بن ملك، قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - بعرفات وهو يدعو، فرفع يديه فانفلت زمام الناقة من يده، فتناوله فوقع من يده - صلى الله عليه وسلم - ثم قال: أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - هذه الابتهال هذه التضرع (¬٣).
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١١/ ٣٧: (ورجال البزار رجال الصحيح، غير أحمد بن يحيى الصوفي وهو ثقة، ولكن الأعمش لم يسمع من أنس).
---------------
(¬١) ورد في مطبوع الزهد (عذرة) والصواب ما أثبتناه. انظر: تهذيب الكمال ٥/ ١٦٢ (٤٥٠٨).
(¬٢) ورد في مطبوع الزهد (رامة بن عبد) والصواب ما أثبتناه. انظر: تهذيب الكمال ١/ ٤١٦ (٨٣٩).
(¬٣) اللفظ للفاكهي.

الصفحة 16