كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

البصري (¬١)، قال: حدثنا النمر بن كلثوم النمري، قال: حدثنا أبي، عن حميد، عن أنس، فذكره.

١٤٧٩ - عن أنس بن مالك، قال: شهدت خطبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منى، فحمد الله، وقال: "الحمد لله أحمده، وأستعينه". ثم سألهم: "أي يوم أَحْرَم"؟ قلوا هذا اليوم. وقال: "وأي بلد أحرم"؟ قلوا: هذا البلد. قال: "فأي شهر أَحرم"؟ قالوا: هذا الشهر. قال: "فإنَّ دماءكم وأموالكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا. ألا هلْ بلغت"؟ قالوا: اللهم نعم (¬٢).
إسناده رجاله ثقات.
- أخرجه: ابن الفضل الجوزي الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (٣٧٠). والضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ٢٤٠ (٢٦٨٤)، قال: أخبرنا أبو الفرج يحيى بن محمود بن سعد الثقفي قراءة عليه ونحن نسمع بدمشق - قيل له: أخبركم جدك الحافظ إسماعيل بن محمد بن الفضل قراءة عليه فأقربه -. والذهبي في "سير أعلام النبلاء" ١٢/ ١٥١، قال: أخبرنا علي بن أحمد الهاشمي، قال: حدثنا محمد بن أحمد القطيعي، قال: أخبرنا أبو بكر الزاغوني.
ثلاثتهم: (ابن الفضل الجوزي، وإسماعيل بن محمد، وأبو بكر الزاغوني)، عن الشريف أبو نصر الزينبي، عن أبي طاهر المخلص، قال: حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد، قال: حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، قال: حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، عن أبي مالك الأشجعي، عن نبيط بن شريط، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) ورد في المطبوع (أبو سراجة عبد الله بن سراجة) وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه. انظر: المعجم الصغير (٦٢٠) طبعة مؤسسة الكتب الثقافية.
(¬٢) بلفظ الذهبي.

الصفحة 21