كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٦/ ٢٦٣. وفي ٩/ ١٨٠، قال: حدثنا محمد بن عمر بن عبد العزيز العسقلاني، قال: حدثنا عمرو بن خليف الحناوي، قال: حدثنا محمد بن مخلد الرعيني، قال: حدثنا نعيم (يعني: ابن سالم بن قنبر)، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٦٧٢ - عن أنس بن مالك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ألا أخبركم برجالكم في الجنة))، قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: ((النبي في الجنة، والصديق بالجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره ألا لله في الجنة، قال: ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة))، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ((كل ودود ولود، إذا غضبت أو أسئ إليها أو غضب - يعني زوجها - قالت: هذه يدي في يدك لا أكتمل بغمض حتى ترضى)) (¬١).
حسن لغيره.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (١٧٦٤)، وفي "المعجم الصغير"، له (١١٨). وابن الفضل الجوزي الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (١٤٩٨)، قال: أخبرنا عمر بن أحمد بن عمر الفقيه، قال: حدثنا علي بن محمد بن ماشاذه، قال: حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا أحمد بن الجعد الوشاء البغدادي، قال: حدثنا محمد بن بكار بن الريان، قال: حدثنا إبراهيم بن زياد، عن أبي حازم.
- أخرجه: أبو الفتح الأزدي في "من وافق اسمه اسم أبيه" (٣٢)، قال: حدثنا أحمد بن الحسين بن عبد الصمد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان، قال: حدثنا يونس بن بكير، قال: حدثنا محمد بن إسحاق، قال: حدثنا مختار بن مختار، عن عبد الوارث.
كلاهما: (أبو حازم، وعبد الوارث)، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) بلفظ الطبراني.

الصفحة 279