كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

- أخرجه: أبو يعلى (٤٢٠١)، قال: حدثنا أبو همام، قال: حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن ابن جريح، عمن حدثه، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٦٧٧ - عن أنس بن مالك، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أراد أن يتزوج امرأة فبعث امرأة لتنظر إليها، فقال: ((شمي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها)) (¬١)، قال: فجاءت إليهم، فقالوا: ألا نغديك يا أم فلان فقالت: لا آكل إلا من طعام جاءت به فلانة، قال فصعدت في رف لهم فنظرت إلى عرقوبيها، ثم قالت (¬٢) أفليني يا بنية، قال: فجعلت تغليها وهي تشم عوارضها. قال: فجاءت فأخبرت (¬٣).
منكر؛ انظر: سلسلة الأحاديث (١٢٧٣).
- أخرجه: أحمد ٣/ ٢٣١ (١٣٤٢٤). وعبد بن حميد في "المنتخب" (١٣٨٨)، قال حدثني ابن أبي شيبة.
كلاهما: (أحمد، وابن أبي شيبة)، قالا: حدثنا إسحاق بن منصور، قال: حدثنا عمارة بن زاذان.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٦١٩١). والضياء المقدسي في "المختارة" ٥/ ١٢١ (١٧٤٥)، قال: أخبرنا أبو العلاء عبد الصمد بن أبي الرجاء بن أحمد بن عبد الواحد الأصبهاني إجازة أن أبا علي الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم، قال: أنبأنا أحمد بن عبد الله الأصبهاني، قال: أنبأنا سليمان بن أحمد الطبراني، قال: حدثنا محمد بن حنيفة الواسطي، قال: حدثنا محمد بن موسى الحرشي، قال: حدثنا عبد الله بن محمد الهذلي.
- أخرجه: الحاكم في "المستدرك" ٢/ ١٦٦. والبيهقي في "السنن الكبرى" ٧/ ٨٧، قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: حدثنا علي بن حمشاذ العدل،
---------------
(¬١) عرقب: وهو الوَتَرُ الذي خَلْفَ الكَعْبَين بين مَفْصِل القَدَم والسَّاق من ذَوات الأَرْبع وهو من الإنسان فُوَيْقَ العَقِب. انظر: النهاية مادة (عرقب).
(¬٢) في الأصل قال.
(¬٣) بلفظ الحاكم.

الصفحة 287