كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

قال: حدثنا هشام بن علي، قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا حماد بن سلمة.
ثلاثتهم: (عمارة، وعبد الله بن محمد، وحماد بن سلمة)، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، فذكره.

٦٠٧٨ - عن أنس بن مالك، قال: أولم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أُم سلمةَ بتمرٍ وسمنٍ.
إسناده ضعيف؛ قال الحافظ في "فتح الباري" ٩/ ٢٤٠: (فهو وهم من شريك لأنه كان سيء الحفظ أو من الراوي عنه وهو جندل بن والق فإن مسلما والبزار ضعفاه وقواه أبو حاتم الرازي والبستي وإنما هو المحفوظ من حديث حميد عن أنس أن ذلك في قصة صفية كذلك).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٥٧٣٩). والضياء المقدسي في "المختارة" ٦/ ٦٠ - ٦١ (٢٠٣٦)، قال: أخبرنا عبد الصمد بن أبي الرجاء بن أحمد بن عبد الواحد الأصبهاني كتابة أن الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم، قال: أنبأنا أبو نعيم، قال: أنبأنا سليمان أحمد الطبراني، قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، قال: حدثنا جندل بن والق بن هجرس التغلبي، قال: حدثنا شريك، عن حميد.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٦/ ٢٨٨، قال: أخبرنا الساجي، قال: حدثنا سهل السكري، قال: حدثنا سعيد بن محمد بن الجرمي، قال: حدثنا أبو عبيد الحداد، قال: حدثنا عثمان بن سعد الكاتب.
كلاهما: (حميد، وعثمان)، عن أنس، فذكره.

١٦٧٩ - عن أنس، سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم -، يقول: ((من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذُلا، ومن تزوج امرأة لمالها لم يزده الله - عز وجل - إلا فقرًا ومن تزوج امرأة لحسنها لم يزده الله - عز وجل - إلا دناءة ومن تزوج امرأة لم يتزوجها إلا

الصفحة 288