كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

ليغض بصره أو يحصن فرجهُ أو يصل رحمهُ بارك الله له فيها وبارك لها فيه)) (¬١).
موضوع.
- أخرجه: ابن حبان في "المجروحين" ٢/ ١٣٥، قال: حدثناه محمد بن المعافي العابد. والطبراني في "المعجم الأوسط" (٢٣٦٣). وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٥/ ٢٤٥، قال: حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق الحمصي. وابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ٢٥٨، قال: أنبأنا محمد بن أبي طاهر، قال: أنبأنا محمد الجوهري، عن الدارقطني، عن أبي حاتم بن حبان، قال: حدثنا محمد بن المعافي.
كلاهما: (محمد بن المعافي، وإبراهيم بن محمد)، قالا: حدثنا عمرو بن عثمان، قال: حدثنا عبد السلام بن عبد القدوس، قال: حدثنا إبراهيم بن أبي عبلة، قال: قال أنس، فذكره.

١٦٨٠ - عن أنس، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب)) (¬٢).
صحيح.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٢٠٨١). والضياء المقدسي في "المختارة" ٥/ ٢٤ (١٦٢٥)، قال: أخبرنا عبد الصمد بن أبي الرجاء بن أحمد بن عبد الواحد الأصبهاني في (كتابه) أن أبا علي الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم، قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله، قال: أخبرنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا أحمد بن زهير - هو التستري - قال: حدثنا محمد بن موسى الحرشي، قال: حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت، عن أنس، فذكره.

١٦٨١ - عن أنس بن مالك، قال: بلغ النبي - صلى الله عليه وسلم - أن رجالا من كندة يزعمون أنه منهم، فقال: إنما كان يقول ذاك العباس وأبو سفيان بن حرب إذا
---------------
(¬١) اللفظ لابن حيان.
(¬٢) اللفظ للطبراني.

الصفحة 289