كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

١٦٨٨ - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: ((تخيروا لنطفكم واجتنبوا هذا السواد فإنه لون مشوه)) (¬١).
وقال أبو نعيم: (غريب من حديث زياد والزهري لم نكتبه إلا من هذا الوجه). وقال ابن الجوزي في "العلل المتناهية": (وأما حديث أنس ففيه مجاهيل).
- أخرجه: تمام في "فوائده" (كما في الروض البسام) (٧٤١)، قال: حدثنا أبو عبد الرحمان ضحاك بن يزيد السكسكي ببيت لهيا، قال: حدثنا أبو هاشم وريزة بن محمد الغساني، قال: حدثنا عبد العظيم بن إبراهيم، قال: حدثنا محمد بن عبد الملك. وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٣/ ٣٧٧. وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١٠٠٨)، قال: أخبرنا محمد بن عبد الباقي، قال: أخبرنا حمد بن أحمد، قال: أخبرنا أبو نعيم الحافظ، قال: حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: حدثنا أحمد بن عمرو بن الضحاك، قال: حدثني عبد العظيم بن إبراهيم السلمي، قال: حدثنا عبد الملك بن يحيى. والضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ١٩٧ - ١٩٨ (٢٦٣٤)، قال: أخبرنا بركات بن إبراهيم بن طاهر القرشي، أن عبد الكريم بن حمزة بن الخضر السُّلمي أخبرهم، قال: أنبأنا عبد العزيز بن أحمد الكناني، قال: أنبأنا تمام بن محمد الرازي، قال: حدثنا أبو عبد الرحمان ضحاك بن يزيد السكسكي - ببيت يهيا - قال: حدثنا محمد بن عبد الملك.
كلاهما: (محمد بن عبد الملك، وعبد الملك بن يحيى)، قالا: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن زياد بن سعد، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكرهُ.

١٦٨٩ - عن أنس، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يغشين رجلان امرأة في طهر واحد)) (¬٢).
إسناده ضعيف جدا؛ أبان بن أبي عياش، متروك. والخليل بن مرة، ضعيف
---------------
(¬١) بلفظ: أبي نعيم.
(¬٢) اللفظ ابن عدي.

الصفحة 298